25 جولية 2021
25 جولية 2021 °C

“عبد الرحمن شيبان رجل الدعوة والدولة” كتاب جديد للدكتور قادري

+ - 0 قراءة

صدر حديثًا عن دار العقاد للنّشر والإعلام كتاب تحت مسمّى “عبد الرّحمن شيبان رجل الدّعوة والدّولة” للدكتور محمد الصديق قادري، بإشراف وتقديم البروفسور بدر الدين زواقة، يتناول دراسة شاملة لمسيرة الشّيخ عبد الرّحمن شيبان الدّعوية والإصلاحية، من خلال رصد الكثير من إنجازاته التاريخية الّتي كان لها عدّة أبعاد.

وتضمّن الكتاب تقريظا للأستاذ بدر الدّين زواقة، ومقدمة وأربعة فصول وخاتمة. وتناول في الفصل الأول المعنون بـ“عصره وحياته” على ظروف عصره سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو تعليمية ودينية، إلى جانب حياته كأصله ونسبة ومراحل حياته وشيوخه وإجازاته العلمية وعوامل نبوغه وتلاميذه وعائلته الصغرى وآثاره العلمية ووصيته وثناء النّخب العلمية والسياسية عليه.

وتضمن الفصل الثاني “عبد الرّحمن شيبان مربّيًا ومعلّمًا وصحفيًا” جهوده غداة الاستعمار الفرنسي ونشاطه في جمعية الطلبة الجزائريين الزيتونيين وفي معهد عبد الحميد بن باديس وفي الكشافة الإسلامية، إضافة إلى جهوده بعد الاستقلال في خدمة التعليم وفي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودروسه ونشاطه في المساجد، ونشاطه الصحفي.

وقام في الفصل الثالث “عبد الرّحمن شيبان مفكّرًا” بعرض مواقف الشّيخ من خلال كتاباته في عديد القضايا الوطنية والأسرة والتنصير والحداثة والعولمة والإرهاب وغير ذلك.
وسلّط الضوء في الفصل الرابع والأخير “عبد الرّحمن شيبان سياسيًا” على مشاركته في الثورة التّحريرية ونشاطه السياسي بعد الاستقلال إلى جانب نشاطه في المنظمات الدولية كعضويته في المجمع الفقه الإسلامي الدولي ومؤسسة القدس الدولية والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية وغيرها.

واعتمد المؤلّف على مجموعة متنوّعة من المصادر والمراجع، أهمّها كتب الشّيخ عبد الرّحمن الستة، وعلى بعض المقالات الّتي لم تشملها تلك الكتب في جريدة البصائر سواء كتبها أو كُتِبت عنه، ومجلة الأصالة، وجريدة النّصر، وعدد من الصحف الوطنية.

كما اعتمد أسلوب المقابلة لبعض الشخصيات الّتي لازمته في حياته كنجله الدكتور محمد الأمين شيبان، وأخوه الدكتور سعيد شيبان، والأستاذ عبد الرزّاق ڤسوم وغيرهم، مستعينًا ببعض التسجيلات السمعية والسمعية البصرية وبعض الوثائق من الأرشيف الخاص بالعائلة وغير ذلك.

من جهته، أشار الأستاذ بدر الدّين زواقة في تقريظه للكتاب إلى أنّ كتاب “عبد الرّحمن شيبان حياته وجهوده في الدّعوة والإصلاح، بحث علمي ومصدر تاريخي ومرجع توثيقي لرجل مَثّل حلقة ذهبية في سلسلة الإصلاح في الجزائر وأيقونة نادرة في عالم العمل الإسلامي الرّاشد وعلامة فارقة في العلم والعمل وقدوة حسنة في الإنسان الرسالي والعالم الرّبّاني”.

شاركنا برأيك