لم يكن توماس نول، طالب الدكتوراه بجامعة ميشغن في الولايات المتحدة الأمريكية، يدري ما يفعله برنامج فوتوشوب الذي اخترعه بحياتنا، وبالمرأة في شاشة الكمبيوتر وفي الواقع العملي. لقد عرض مخترعه على شركة “آبل” في 1987، فأبرمت معه عقدا لاستغلاله تجاريا بعد سنتين من هذا التاريخ. فشق هذا البرنامج طريقه في العالم الرقمي في 1990 ليصبح الأشهر والأكثر تسويقا في مجال إنشاء الرسومات والصور وتعديلها أو ابتداعها إن لم نقل تزويرها. ومن “غرائب” الصدف أن صورة السويدية “لينا سودربرغ” التي تربعت على صدر غلاف مجلة الإغراء الأمريكية “بلي بوي” في نوفمبر 1972، شكلت حقل تجارب لمعالجة الصورة الرقمية. فأصبحت تكنى بسيدة الإنترنت الأولى. فصورة المرأة وليس الرجل هي التي دشنت البدايات الأولى لعملية التعديل الرقمي للصور وتحويرها وتجميلها. ولازالت المرأة تحظى بنصيب الأسد من نشاطات الفوتوشوب. إذ يقوم بتعديل ما بين 80 و90 % من صور النساء في وكالات الإشهار والموضة وعرض الأزياء، حسب تقديرات بعض المختصين في هذا المجال. ويشمل هذا التعديل ما بين 50 و75% من مساحة كل صورة! ويحدث أن تتضاعف متاعب برنامج الفوتوشوب في تعامله مع صور نجمات السينما والغناء والأزياء والتزيّن، إذ يطلب منه التوفيق بين الصورة التي تريدها شركات الإشهار والصورة التي تريد النجمات الظهور بها لجمهورهن. وقد يتطلب الأمر عملا مكثفا لعدة أيام في بعض الأحيان، حتى تُمحى كل الآثار الدالة عن تقدم سن بعضهن أو يُخفى انتفاخ بطونهن بعد حمل في أشهره الأولى. أما صور الرجال فلا تحتاج غالبا سوى إلى جهد بسيط، لأن المطلوب هو الحفاظ على صورة الرجل في مادتها الخام، خاصة إن كان شكله يوفر مادة لتجسيد الرؤية الفلسفية التي تؤمن بوجود “جمال البشاعة”. هذا إضافة إلى أن الثقافة المكتسبة رسخت فكرة أن الرجل لا يُعاب على شكله.قد يعتقد البعض أن تعديل الصور أضحى أمرا طبيعيا لأن عملية التصوير ليست نقلا حرفيا للواقع بل تأويلا له. فالهيئة ومساحيق التجميل والإنارة والتأطير وزاوية التصوير ونوع اللقطة التي نصور بها، كلها عناصر مكوّنة للتأويل. وقد ضخّمت التكنولوجيا الرقمية هذه العناصر ورفعت درجة التحكم فيها. فحولت الصورة الافتراضية إلى مرجع بعد أن أزاحت الصورة الفعلية والواقعية عن مكانتها. ومن هذا المنطلق نفهم الاحتجاجات التي عبر عنها بعض مستخدمي مواقع الشبكات الاجتماعية من معجبي عارضة الأزياء الأمريكية “كندي كروفورد”، على ظهورها في صورتها الطبيعية في النسخة المكسيكية لمجلة “ماري كلير” في ديسمبر 2013؛ أي دون الاستعانة بخدمات الفوتوشوب لتجميلها! وهكذا أصبحت الصورة التي يجري لها الفوتوشوب عملية جراحية هي الطبيعية والحقيقية، أما تلك التي لا تعالجها التكنولوجيا الرقمية فقد أضحت غير طبيعية وغير مقبولة! لكن أين الضرر في هذا؟ الإجابة عن هذا السؤال تقدمها النساء اللواتي قمن بعمليات جراحية تجميلية حتى يشبهن نساء الفوتوشوب. فاللهث للتماهي مع الصور الرقمية أوحى لأحد الأساتذة بالاستعانة ببنتين في قسمه لشرح الفرق بين التكنولوجيا التماثلية أو التناظرية والرقمية لطالباته. فقال عن البنت الأولى إنها تمثل التكنولوجيا الرقمية لأنها تضع عدستين اصطناعيتين في عينيها بألوان تتغير حسب لون لباسها. وقال عن البنت الأخرى إنها تمثل التكنولوجيا التناظرية لأنها احتفظت بلون عينيّها الطبيعي.بعيدا عن المزاح، لقد استكمل الفوتوشوب ما أنجزته وسائل الإعلام من تغيير في معاييرنا للجمال وزادت في اتصالنا عسرا. وهذه “ألينا ماريا هريشكا” من جامعة برومانيا ترى أن شدّ الجلد ونفخ الشفتين وحشو الوجنتين بحقن البوتوكس أو السيليكون السائل وغيرها من العمليات الجراحية التجميلية قد يضلل الاتصال إن لم يعقه. فالجسد يتحدث لغة صامتة من الصعب السيطرة عليها للتعبير عن المواقف والمشاعر الشخصية خلافا للّغة اللفظية. وتكون لغة الجسد غالبا مقروءة ثقافيا، وهي أصدق في الكثير من الأحيان من اللغة اللفظية. وتشرح ألينا وجهة نظرها هذه بالقول إن الإيماءات والحركات قد تتوقف عن التعبير بسبب التدخلات على الجسد وفيه. فالعمليات الجراحية قد تفقد العضلات المسؤولة عن هذه الإيماءات وعلى بعض تعابير الوجه القدرة على الحركة وفق ما يقتضيه سياق الاتصال. إذا فالأفكار الاجتماعية الشائعة والجاهزة عن الجمال والدافعة إلى تعديل الجسد و “تصليحه” ليبهجا العين ويرضيا الذوق العام الذي ساهمت الصورة الرقمية في صياغته، قد تخرب عملية الاتصال خاصة في مجتمعنا الذي يتسم باتصاله الضمني، وتلعب فيه لغة الجسد دورا هاما قد يتجاوز الاتصال اللفظي.www.nlayadi.com
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات