هل يُعذّب الميت ببكاء ونياحة أهله عليه؟ إنّ الموت حقّ، كلّ نفس ذائقته بإذن الله، وهي مصيبة تصيب العبد في قريب له أو حبيب، ويجب على المؤمن متى أصيب بها أن يرضى ويصبر حتّى ينال جزاء حسنًا عن صبره يوم القيامة، قال الله تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ} البقرة:155، وبقوله: “اللّهمّ أجِرني في مصيبتي واخْلُف لي خيرًا منها”، وبقوله: “الحمد لله على كلّ حال”.أمّا ما نراه اليوم من الصّراخ والنّدب خاصة من طرف النّساء فحرام لا يجوز، فعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: “ليس منّا مَن ضرب الخدود وشقّ الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية” رواه البخاري ومسلم، فيحرم ضرب الخدود وتمزيق الثياب وحلق الشّعر ورفع الصّوت بالبكاء والنّطق بكلام يدلّ على الجزع وعدم الرّضا بقضاء الله وقدره.ولنتذكّر جميعًا أنّ كلّ نفس ذائقة الموت، ومهما كان مركز الإنسان في هذه الدّنيا ومهما طال عمره فإنّه سيموت، وما ينفع الميت من أقربائه هو الدّعاء بالخير والصّدقة لا لطم الخدود وشقّ الجيوب، وإنّما يُعذّب الميت ببكاء أهله عليه إذا علم منهم صنيعهم ذلك ولم ينههم عنه ولم ينكر عليهم ولم يحذرهم من فعل ذلك قبل موته، ولا يجوز الحزن والحِداد أكثر من ثلاثة أيّام إلاّ الزوجة إذا مات زوجها تحد عليه أربعة أشهر وعشرًا.ما حكم رهن حُليّ الذهب في البنك؟ الرهن جائز، بدليل قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَة} البقرة:283، أمّا رهن الحلي في البنك فمحرَّم لغيره، لأنّ التّحريم يلحقه من جهة التّعامل مع البنك بالفوائد الربوية على هذا الرّهن، والله يقول: {يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} البقرة:276، ولو كان هذا الرّهن خاليًا من الفوائد عند الاسترجاع فإنّه حينئذ يصير حلالاً.ما هو حكم لبس خاتم الذهب للرّجال؟ يحرم على الرّجال لبس الذهب لما ثبت من حديث عليّ رضي الله عنه قال: رأيتُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أخذ حريرًا فجعله في يمينه وأخذ ذهبًا فجعله في شماله ثمّ قال: “إنّ هذين حرام على ذكور أمّتي” رواه أبوداود والترمذي والنّسائي وغيرهم، وهو صحيح، ولما ورد في حديث ابن عبّاس رضي الله عنهما: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رأى خاتمًا من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه، وقال: “يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده” فقيل للرّجل بعدما ذهب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: خُذ خاتمك وانتفع به، فقال: لا آخذه وقد طرحه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. رواه مسلم. والله أعلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات