38serv
غياب الاهتمام بكتابة التاريخ الجزائري من منظور بحثي أكاديمي كان واضحا في الصالون الدولي للكتاب، حيث يدق الباحثون ناقوس الخطر عند هذا الموعد الثقافي والفكري حول “كتابة تاريخ الجزائر”، وذلك بعد أن فجرت المذكرات صراع التخوين في السنوات الأخيرة. الجزائر تحتفل بمرور الذكرى 61 لاندلاع الثورة الجزائرية، وقد حضرت فرنسا الصالون الدوليللكتاب “ضيفة شرف” وغاب “تاريخ وأرشيف الجزائر”. ظل السؤال المطروح بين رفوف حوالي 25 ألف عنوان كتاب ومشاركة 250 دار نشر جزائري، أين دور الباحث والناشر الجزائري؟ لماذا لم نكتب تاريخ الجزائر؟ وإن توج الصالون الدولي للكتاب هذا العام بإصدار أول “قاموس ماضي الجزائر وما قبل التاريخ حتى عام 1962”، صادر عن مركز البحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية. ويعتبر الكتاب الذي قام بإعداده عشرون باحثا جزائريا الأول من نوعه الذي يؤرخ من وجهة نظر علمية لتاريخ الجزائر القديم، كما قال الباحث عمار محند عامر الذي التقيناه في جناح المركز بالصالون الدولي للكتاب، الذي شارك في إنجاز هذا الكتاب البحثي الذي احتاج أربع سنوات من العمل ليكتب تاريخا “موضوعيا بعيدا عن ذاتية المذكرات”.أزمة البحث الأكاديمي المعمقوخلال جولة في الصالون، التقينا بالباحثة فاطمة أوصديق المتخصصة في علم الاجتماع التي وصفت “المذكرات” المتراصة في أجنحة دور النشر بـ”صراع الحكايات والقصص” التي لا ترقى في حقيقة الأمر إلى مستوى كتاب التاريخ الجزائري، فأول نوفمبر لايزال “تاريخا رمزيا” كما يصفه الباحث عمار محند عامر بـ”التاريخ المعروف المجهول”، حيث لا يوجد إلى غاية الآن أي عمل أكاديمي معمق أو دكتوراه ينير هذه الفترة الهامة في تاريخ الجزائر ويتحدث عن المنظمة الخاصة أو معاهدة “إيفيان” أو مؤتمر الصومام، وتبقى المشكلة الكبيرة أن قلة عدد الباحثين تضع “تاريخ الجزائر المعاصر في خطر”، على حد قول الباحث.في صالون الكتاب هناك مقالات ومذكرات وقصص وحكايات وتبقى إضافة كبيرة للعمل الأكاديمي، والباحث لا يؤمن بالتاريخ النزيه وإنما بالتاريخ الموضوعي، فالصحافة، حسب الباحثين، “تعطي الأهمية الكبيرة للفاعلين في التاريخ وليس الباحث”، وهذا المشكل في العلوم الإنسانية بشكل عام التي صنعت مجد الدول الكبيرة، وهو ما يؤكده الباحث بلقاسم بن زنين، الباحث في مركز البحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، الذي يرى أن هذا القاموس هو الأول من نوعه في تاريخ الجزائر، وتزداد أهميته كونه كتابا ألفه باحثون جزائريون طبع في الجزائر، وتبقى الكتب التي تعنى بالبحث التاريخي قليلة ولا يوجد اهتمام كبير من طرف الناشرين.الكثير من المذكرات و” الأساطير”عندما قدم المؤرخ أبو القاسم سعد الله كتاب المؤرخ عبد الرحمان الجيلالي، كتب يقول: “عبد الرحمان الجيلالي ليس أكاديميا ولكنه واسع العلم”. ورغم أهمية الإصدار “الجزائر العام أوائل الخمسينات 1953”، إلا أن أبو القاسم سعد الله أصر على اعتبار العمل جهدا فكريا لا يرقى إلى مستوى البحث الأكاديمي، وبهذا الشكل نفهم اليوم واقع “كتابة التاريخ في الجزائر” التي تبقى كتبا تتحدث عن مذكرات شخصية، تكتب أحيانا بذاتية وبنزعة البطل، وهي أعمال تشد انتباه القارئ، على حد قول الباحثة فاطمة أوصديق لـ«الخبر”: “إن المجتمع لايزال يرفض الكتب البحثية العميقة، ويريد فقط قراءة القصص والأسطورة والمذكرات في التاريخ، ورغم أهمية البحث العلمي وكتابة التاريخ من طرف الباحثين، إلا أن الغالب هو المذكرات والقصص”. وترجع الباحثة الخلل إلى الصراع السياسي الذي تعيشه الجزائر والمصالح السياسية، فحسبها فإن “كل واحد يحاول استخدام التاريخ لدعم مكانته في المجتمع”، فالجزائر اليوم تعيش أزمة حقيقية، وقد دفع ذلك إلى خسارة جزء كبير من تاريخ الجزائر، وتبقى الكتب التاريخية المذكرات تحديدا معارك شخصية وليست كتابة التاريخ للجزائري.وبالنسبة للناشر الجزائري، فإن أزمة الكتاب التاريخي لها أبعاد تجارية وسياسية. يقول الناشر حسان بن نعمان عن دار الأمة التي لها 25 سنة من عمل النشر إنه “لا توجد دراسات أكاديمية حقيقية لتاريخ الجزائر”. ويلقي الناشر اللوم على وزارة البحث العلمي والمراكز البحثية التي لم تقم بفحص الشهادات ومتابعة المذكرات وإيصالها إلى أن تكون أعمالا وبحوثا أكاديمية تقدم تاريخ الجزائر في صورة متكاملة، مشيرا إلى أن الاعتماد الكبير يبقى على الترجمة والنقل من الكتب التي يقدمها الباحث الفرنسي، على غرار الباحث أندرو جوليان الذي كتب كثيرا عن تاريخ الجزائر، ورغم ذلك فإن الجزائر أمام أزمتين، الثورة التحريرية وأزمة بداية الثمانينات مع الرئيس الشاذلي بن جديد عبر كتابة الشهادات، وهذه المادة الخام لم تغربل بشكل حقيقي لكتابة تاريخ الجزائر.وتوضح الباحثة آسيا باز أن الصراع في الجزائر يبقى في شراء حقوق ترجمة الكتب التاريخية التي تصدر في الخارج، وهذا التحدي وضع حوالي 80 في المائة من الكتب التي تصدرها المؤسسة منذ تأسيسها في خانة الكتب التاريخية. وتساءلت آسيا باز: “كيف أن دولة عمرها من الاستقلال أزيد من خمسين عاما لاتزال تعتمد فقط على بعض المؤخرين من فرنسا، على غرار المؤرخ بن يامين سطورة في ظل غياب الأرشيف”.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات