+ -

ما إن تشرع العائلات الجزائرية في إقامة زفاف أبنائها وتنطلق في مراسم الاحتفال بهذه المناسبة المثقلة بالمصاريف، حتى يتجهز أصدقاء العريس وأفراد أسرته بـ”أرمادة” من الألعاب النارية بمختلف أنواعها ومسميّاتها، يفجرونها ويحرقونها للتعبير عن فرحتهم وسعادتهم أثناء مواكب السيارات وأثناء خروج العروس من بيت أهلها، بل يطلقون عنان دويّها ليلا خلال الحفلات، لكن سرعان ما تتحول هذه الأفراح إلى مآسٍ ويكتوي بشظايا تلك الألعاب عشرات الضحايا، ناهيك عما تحدثه من إزعاج، بعد أن تأصلت كتقليد يستحيل استئصاله.تغيّرت طريقة احتفال الجزائريين بعرسانهم جذريا، واستوردوا طرق احتفال “هيستيرية”، ألف الناس مشاهدتها في الملاعب حيث يدخل الأنصار في حالة فرح هيستيرية حين تهتز شباك المرمى أو في الانتصارات، فتكون المفرقعات والنيران لغتهم و”الفيميجان” رايتهم، كما تستعمل في مناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، هنا وجد الجزائريون أعراسهم لا تختلف عن مدرجات الملاعب. ومن المفارقة أن هؤلاء لا يستخلصون العبر من الكوارث التي تنجم عن استعمال المفرقعات والألعاب النارية في الملاعب والمناسبات الدينية كالمولد النبوي، كما أن الإجراءات القانونية لا تردعهم.دوي ونار وإزعاج وألموبعد هدوء صخب المفرقعات وسكوت دويها وتبدد دخانها، تتعالى آهات آلام من احترقوا بشظاياها أو من تشوّهت وجوههم وكانوا ضحايا التهور واللامبالاة في أعراس غاب عنها التأطير المحكم وبقت بين أيدي العابثين، لتتحول إلى مآتم ومآسٍ يدفع ثمنها العرسان.

وفي غياب إطار قانوني واضح واستقالة كبار العائلات وحكمائها، فرض الشباب المتهور منطقهم وحوّلوا فضاءات الأعراس إلى ساحات حرب تتسم بدوي انفجارات المفرقعات ونيرانها، وغاب بريقها ومعناها المعهود.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات