قال أندري ماروغي بيكاسو: “بيكاسو هو أروع مهدم ومبدع للأشكال في زمننا هذا وفي جميع الأزمنة”. وكان هذا الفنان قد انخرط في الحزب الشيوعي الفرنسي سنة 1945 بعد انهيار النازية في أوروبا، الشيء الذي جعل منه رجلا تقدميا (سياسيا) وفنانا طلائعيا (إبداعا) ويمكننا متابعة هذا العمل الهدام الإبداعي من زاويتين اثنتين:
الأولى منهما تتعلق بما يقع تحت الأنظار والأخرى تتعلق بالخيال إذا هام في الانخطاف، فيغوص المبدع آنذاك في عالم سحري واقعي، أي تحرير الطبيعة الحية الخاصة بالأشكال ينكرها حينا ويثبتها أحيانا. ولعل أعمال بيكاسو كلها تكاد تكون متوقفة على إعادة تاريخ الرسم عامة وإحيائه من جديد، خاصة أن الناحية الانتقادية التي اتسم بها بيكاسو لا تظهر فقط في المرحلة الأخيرة من حياته الطويلة، إذ تناول فيها عدة مواضيع كانت قد عولجت من قبل، مضيفا، مغيرا، محررا بطريقة عجيبة، فنخص بالذكر منها “فيلازكس” و”دولاكروا”، بل ويبدو ذلك الاتجاه جليا منذ بداية تاريخ فنه، وكأنه أراد أن يصحح (سياسيا) لوحات الآخرين، فيعالج من جديد ما سبقه من المنتجين التشكيليين.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات