لو أسترجع عدد الروايات الفرنسية المعاصرة التي قرأتها في حياتي، فإنني أجد أنها تُعد على الأصابع. قرأت رواية القرن التاسع، لكنني ابتعدتُ عن رواية القرن العشرين ولم أقرأ سوى لمورياك، سارتر وأندري جيد. أما الرواية الأمريكية، فقد سجلت حضورا قويا في مساري، وقرأت منها الكثير، ويظل جون شتاينبك المولود بساليناس في كاليفورنيا، هو العلامة الفارقة، والروائي الذي تأثرت به بعد همنغواي وفولكنر. عبَّر شتاينبك عن مآسي عائلات المزارعين في الجزء الغربي من أمريكا، فاستنهض الواقعية التي برزت مع مطلع القرن العشرين، واختفت عقب الحرب العالمية الأولى. كما وقف بأعماله إلى جهة اليسار، مثلما هو الحال في روايته “عناقيد الغضب” (1939)، “في معركة شائكة”، التي تقترب من نضالات النقابيين الأمريكيين، وتفضح تجاوزات كبار الملّاك. وفي الفترة نفسها، صوَّر ريتشارد رايت في أعماله الروائية، حياة الزنوج كضحايا للفقر والسياسة في الجنوب المتعصِّب، المنغلق على عقلية عنصرية.
من جهته، تناول أرسكين كالدويل في معظم رواياته، بدءاً من رواية “طريق التبع”، وصولاً إلى “أرض الله الصغيرة”، وقائع الحياة الريفية في الجنوب، وبؤس المزارعين البيض، وظلَّ كالدويل مرشَّحاً لجائزة نوبل إلى غاية 1960، لكن الحظ لم يسعفه.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات