+ -

 قد تشاهد لأول مرة، ربما باندهاش، أشخاصا يتجولون في أروقة مطار إسطنبول أو دبي أو روما أو كوالا لمبور أو سيدني، وهم ممسكون بمقبض حامل الكاميرا الرقمية أو الهاتف الذكي. يدفعونه نحو الأمام من أجل التقاط صور لهم. إنهم يصوّرون ذاتهم في كل أوضاعها وحركاتها. ويتكرر أمامك المشهد ذاته في أي مكان آخر وفي مناسبة ما، وحتى دونها. تزول الدهشة وتسأل عن هذا السلوك. فتُخْبر بأنه ”السيلفي”أو”الشخصورة”، كما عرّبها بعض الكتّاب العرب المجتهدين، والتي أصبحت ظاهرة عامة. وتعني قيام شخص بتصوير ذاته دون مساعدة أحد، لنشر ما صوّره عبر مواقع التواصل الاجتماعي. فلعل القارئ الكريم يتذكّر ”الصورة الذاتية” التي أخذها الثلاثي رئيس الوزراء البريطاني ورئيسة الوزراء الدانمراكية والرئيس الأمريكي لذاتهم في أثناء تشييع جنازة المناضل الإفريقي نيلسون مانديلا، وأثارت حفيظة سيدة أمريكا الأولى! والصورة الذاتية للبابا فرانسوا رفقة مجموعة من الشباب الذين زاروا الفاتيكان، ناهيك عن العديد من الصور التي يلتقطها الفنانون والرياضيون ومشاهير السياسة لذاتهم أو رفقة المعجبين بهم أو أتباعهم. البعض يعتقد أن هذه الممارسة تعبّر عن نرجسية مفرطة كان المرحوم شريف مساعدية، رئيس الجهاز التنفيذي لجبهة التحرير الوطني، قد نهانا عنها في وعظه السياسي عن نكران الذات! 

بعيدا عن المزاح، تتضارب الآراء حول تفسير التهافت على ”أخذ الصور الذاتية” ونشرها في مختلف مواقع الشبكات الاجتماعية. فيعتقد البعض أنه يجسّد الإنسان الأخير الذي تحدّث عنه الفيلسوف الألماني نتشه، أي المخلوق غير المبالي، ودون شغف والتزام والمتعب من الحياة، ولا يبحث سوى عن الراحة والأمان والاحتفاء بذاته. الشخص الذي طحنته الحياة وشكّكته في كل شيء، ولم تبق له سوى ولعه بذاته. والبعض الآخر يرى أن هذا التهافت هو سمة العصر الذي غمره التسويق. فكل شيء غدا قابلا للتسويق وكأنه ماركة تجارية السلع والخدمات والمبتكرات والأشخاص وحتى العواطف الإنسانية. ألم نلاحظ كيف أن الفنانين والممثلين أصبحوا يُسَوِّقُون أنفسهم عبر الركح التلفزيوني وأغلفة المجلات إلى درجة أن وكالة نكست Next المختصة في توظيف عارضات الأزياء أصبحت تطلب من المشاركات في مسابقاتها إرسال أفضل صورهن التي التقطناها ذاتيا!

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: