على قاصد بيت الله أن يُخلص النيّة لله جلّ شأنه، فينوي التقرّب إليه سبحانه وحده لا شريك له بالقيام بمناسكه وفق هذي المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، ولا يبتغي بحجّه سُمعة ولا رياء ولا مجرّد لقب الحاجّ دون عمل صالح وخُلق حَسن يصدّق نيته الخالصة وتوحيده الصافي من الشِّرك والرّياء، قال الله تعالى: {وما أُمِروا إلاّ ليعبدوا الله مُخلصين له الدِّين حُنفاء}.التوبة النّصوح من كلّ المعاصي، والاجتهاد في ردّ المظالم إلى أصحابها، وقضاء الديون الّتي عليه.الحرص على أن يكون زاده ونفقته حلالاً، لأنّ الله طيِّبٌ لا يقبل إلاّ طيِّباً، مع ترك النّفقة اللازمة لأولاده مدّة غيابه.الاجتهاد في رضى الوالدين، واسترضاء الأقارب والجيران، خاصة مَن كان منهم بينه وبينهم خصومة.التزوّد بالمعلومات الشّرعية المتعلّقة بأركان الحجّ وأحكام كلّ ركن حتّى لا يفوته القيام بأيِّ ركن فيفسد حجُّه أو يُعلَّق، والرّجوع إلى أهل العِلم والفتوى المتواجدين في مقرّات البعثة أو التابعين للوكالات السياحية.الالتزام بآداب السّفر الشّرعية الثابتة عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.ضبط النّفس والأعصاب أيّام الحجّ، فلا يفسق الحاجّ ولا يُجادل ولا يُخاصم بسبب الزِّحام والفوضى، قال الله تعالى: {فمَن فرَض فيهنّ الحجّ فلا رَفَثَ ولا فُسوق ولا جِدال في الحجّ}، كما أنّ الإضرار بالمسلمين بالفعل أو بالقول محرّم شرعاً فكيف يفعله الحاجّ من أجل تأدية أمرٍ مستحبٍّ كتقبيل الحجر الأسود مثلاً؟!ونُنبِّه النّساء إلى عدم مزاحمة الرِّجال في الطواف لأجل تقبيل الحجر الأسود، فعن عطاء قال: ”كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجْرة من الرِّجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أمّ المؤمنين، قالت: انطلقي عنّي، وأبَت..” أخرجه البخاري.ولمّا اشتكت أمّ سلمة رضي الله عنها قال لها النّبيذ صلّى الله عليه وسلّم: ”طوفي من وراء النّاس وأنتِ راكبة” أخرجه البخاري ومسلم. والله أعلَم.ما هو أقرب ميقات يُحرم منه مَن أراد تكرار العمرة لغيره؟❊ قياساً على عمل أمّ المؤمنين السيّدة عائشة رضي الله عنها بّأمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ذهب بعض أهل العِلم إلى جواز تكرار العمرة في السفر الواحد وذلك بالخروج إلى التّنعيم بعد الحجّ مثلاً ثمّ الاعتمار، وهذا لمَن أراد الاعتمار على غيره من الأموات، أمّا عن نفسه فتكفيه عمرة واحدة في سفر واحد، والله أعلَم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات