+ -

 أحد المستشرقين يستغرب من كون أوّل آية نزلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هي آية {اقْرَأ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}، وسبب هذا الاستغراب هو أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان أميًّا وأمّته أميّة لا تقرأ ولا تكتب ولا تحسب كما ورد في الحديث فكيف يأمره بالقراءة هو وأمّته والحال هذه؟والجواب عن هذا الكلام وهذا الاستغراب هو هذا الإنتاج الغزير الّذي أنتجه المسلمون في شتى أنواع المعرفة منذ نزلت هذه الآية، حتّى أصبحت هذه الأمّة لا تعرف إلّا بأمّة العلم والقلم، هذه المكتبات المنتشرة على طول العالم وعرضه، وما تحوي عليه من تراث المسلمين، في شتى العلوم، في الدّين واللّغة والفلسفة والرياضيات والفلك والطب، هذه الحواضر والعواصم العلمية الّتي شادها المسلمون أينما حلّوا، في بغداد وقرطبة وبخارى وأصفهان والكوفة والبصرة وتلمسان والقرويين وتونس والقاهرة ودمشق وغيرها، والّتي كانت منارات للعلم والمعرفة يفد عليها النّاس من كلّ مكان حتّى من أوروبا عندما كانت أوروبا تعيش في ظلمات الجهل والخرافة ليأخذوا العلم على يد علمائها وبخاصة قرطبة والأندلس عمومًا، هذه الجامعات والمعاهد والزّوايا العلمية المنتشرة في كلّ مكان على طول العالم الإسلامي وعرضه، الأزهر والزيتونة والمستنصرية والقرويين وغيرها وغيرها، وهذا العدد الهائل من العلماء الّذين برزوا في شتى العلوم، ومنهم الموسوعيون المكثرون كالطبري والرّازي والذّهبي والسّيوطي وابن العربي وابن رشد والغزالي وابن حزم وابن تيمية وغيرهم كثير لا يحصون عددًا رحمهم الله.لقد بقيت كتب المسلمين في الطب والرياضة والفلك تدرّس في الجامعات الأوروبية إلى عهد قريب جدًّا وكان كتاب ابن سينا في الطب مثلًا يسمّى في أوروبا إنجيل الطب، ولم يستغن عنه إلّا بعد الاكتشافات المذهلة لأوروبا في الطب وغيره في العصر الحديث.هذا هو الجواب والرد على ذلك المستشرق الّذي استغرب من كون أوّل آية تنزل على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هي آية {اقرأ باسم ربّك الّذي خلق} الّتي فيها حثّ على القراءة والتعلّم مع أنّ النّبيّ كان أميًّا وأمّته كذلك، ولم يكن لها سابقة في العلم والمعرفة، ولكن هذه الآية هي الّتي فجّرت ينابيع المعرفة عند العرب والمسلمين وجعلتهم ينتقلون تلك النّقلة الكبيرة من أمّة أميّة إلى أمّة العلم.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات