من مظاهر الإعجاز في القرآن الكريم أسلوبه البياني واللّغوي الّذي أعيت فصاحته الفصحاء، وبلاغته البلغاء ممّن توقّف عندهم البيان ولهم علّقت المعلّقات السّبع على جدار الكعبة إجلالاً وإكبارًا، لكون القرآن الكريم كتاب هداية وإرشاد يستوي في ذلك مبنى الآية ومعناها، ومن المبنى نجد ذلك الأسلوب التّربوي الحضاري الإنساني متمثّلاً في لغة الحوار والإقناع ومقارعة الحجّة بالحجّة، فلا تخلو قصّة من قصصه ولا إرشاد من إرشاداته وهو يصوغ المسلم صياغة ربّانية وإنسانية من لغة الحوار، كلّ ذلك ليجعل المسلمين من الحوار أداة إقناع وأسلوب تعايش بين المسلمين وبعضهم البعض أو مع غيرهم من بني جنسهم.
نتعلَّم ذلك من أوّل حوار ذكر في القرآن الكريم بين ربّ العزّة وملائكته حول خلق آدم عليه السّلام، ويظهر ذلك جليًا في أسلوب الحوار ومقابلة الحجّة بالحجّة، قال تعالى على لسان ملائكته: {قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِك الدِّمَاءَ.. قَالَ إنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات