يقول الله تعالى في الحديث القدسي “كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصّوم فإنّه لي وأنا أجزي به” متفق عليه. الصّيام هو العبادة الوحيدة الّتي لا يطّلِع عليها إلّا الله سبحانه، وأمّا العبادات الأخرى كالصّلاة والحجّ والجهاد والصّدقة وقراءة القرآن فيراها النّاس ويطّلعون عليها لأنّها عبادات ظاهرة، ولذلك كان الجزاء على الصّيام عظيمًا وكان الله هو المُجزي عنه، ثمّ يُبيّن الله تعالى سبب هذه الخصوصية فيقول “يذر شهوته وطعامه من أجلي”، هذا هو السرّ وراء كون الصّيام لله وليس لغيره، فهو يترك شهوته ويترك طعامه وشرابه لله.فالصّيام عبادة بعيدة عن شبهة الرِّياء، لذلك كان أمرها عظيمًا عند الله تعالى. والجزَاء على الصّيام يختلف عن الجزاء على العبادات الأخرى، فالله يقول إنّ الصّيام له وهو يجزي به، وجزاء الله غير محدود، والكريم إذا أخبر بأنّه يتولّى بنفسه الجزاء اقتضى عِظَمَ الجزاء وسَعَةَ العطاء، والصّيام قرين الصّبر، والصّابرون جزاؤهم بغير حساب كما قال تعالى {إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرُهُمْ بِغَيْرِ حِسَاب}، فالصّائم يشبه الصّابر لأنّه يُصَبِّرُ نفسه عن الشّهوات، ويشهد لهذا أنّ الله بيّن الجزاء عن الأعمال الأخرى فقال في الحديث القدسي “الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف”، فهذا هو الجزاء على الأعمال الأخرى، أمّا الصّيام فلم يحدّد له رقمًا معيّنًا بل تركه مفتوحًا.ومن أسرار هذه العبادة العظيمة انقلاب الرّائحة المنبعثة من فم الصّائم وهي رائحة كريهة بسبب خواء الجوف من الطعام إلى رائحة طيّبة عند الله، أطيب من ريح المِسك، يقول الله تعالى “لخُلوف فم الصّائم أطيَبُ عند الله من ريح المِسك”، والخُلُوفُ هو تَغَيُّرُ رائحة الفم، ولكن لمّا كان هذا التغيّر بسبب الطّاعة كانت الرّائحة طيّبة، كما كانت رائحة دم الشّهيد مثل رائحة المسك، لذلك تُرِكَ غُسلُهُ مع أن غُسلَ المَيِّتِ واجبٌ، وكذلك كُرِهَ للصّائم السِّواك بعد الزّوال مع أنّ السّواك مندوب إليه.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات