“الجدال” في القرآن الكريم

+ -

 الأصل اللّغوي لمادة “جدل” استحكام الشّيء في استرسال يكون فيه، وامتداد الخصومة، ومراجعة الكلام. و«الجدال” المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة، وأصله من جدلت الحبل، أي: أحكمت فتله. وجدلت البناء: أحكمته، ودرع مجدولة: المحكمة العمل. ويقال: جدل الحَبُّ في سنبله: قوي. والأجدل: الصّقر المحكم البنية. والمجدل: القصر المحكم البناء، ومنه: الجدال، فكأنّ المتجادلين يفتل كلّ واحد الآخر عن رأيه. وقيل: الأصل في الجدال: الصّراع وإسقاط الإنسان صاحبه على الجدالة، وهي الأرض الصّلبة.

ولفظ “الجدل” ورد في القرآن في تسعة وعشرين موضعًا، جاء في خمسة وعشرين موضعًا بصيغة الفعل، من ذلك قوله تعالى: {يُجَادِلُونَك فِي الْحَقّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ} الأنفال:6، وجاء في أربعة مواضع بصيغة الاسم، من ذلك قوله سبحانه: {وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ} البقرة:197. وفي القرآن الكريم سورة تسمّى (المُجادَلة) تضمّنت خبر المرأة الّتي جاءت رسول اللّه صلّى اللّه عليها وسلّم تشتكي زوجها.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات