تونس : تحديد موعد الانتخابات الرئاسية

38serv

+ -

أعلنت  الرئاسة التونسية في بيان لها ، اليوم  الأربعاء، عن موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقالت الرئاسة ، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد حدد السادس من أكتوبر 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن "مجلس الهيئة يعقد اجتماعا يوم الخميس القادم للمصادقة على رزنامة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 وتنقيح القرار الترتيبي عدد 18 لسنة 2014 المتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، يليه نقطة إعلامية على الساعة السابعة مساء بمقر الهيئة الفرعية بتونس القصبة".

هذا وكان سعيّد قد أعلن شهر أفريل الماضي، أنه سيترشح لفترة رئاسية ثانية وسيقدم ترشحه في الفترة القانونية لذلك.

وقبل فترة قصيرة كان الرئيس سعيّد، قد استقبل رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر، حيث طالب الهيئة بفرض الاحترام الكامل لكل الأحكام المتصلة بالعملية الانتخابية التي وردت في نصّ الدستور، وخاصة في الفصل 89 منه، وفي القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وترتيب الجزاء القانوني على كلّ خرق من أي جهة كانت.

وينص الدستور على أن المترشح للرئاسة يجب أن يكون حاملا الجنسية التونسية دون غيرها، وهو ما سيمنع عددا من المترشحين المحتملين من الترشح .

لكن وعلى خلاف الدستور ،ينص القانون الانتخابي لسنة 2014، ينص على انه ''يحق لكل ناخبة أو ناخب تونسي الجنسية منذ الولادة، دينه الإسلام الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

ويشترط في المترشح يوم تقديم ترشحه أن يكون بالغا من العمر خمساً وثلاثين سنة على الأقل، وإذا كان حاملا لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشحه تعهدا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسا للجمهورية''.

وكان نائب رئيس هيئة الانتخابات منصري التليلي قد أعلن وجود ثلاثة شروط جديدة للتّرشح للرئاسة، وهي شرط السن والجنسية والتمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وكشف أنه سيتم إصدار مرسوم يتم فيه  تطبيق النص الدستوري لفصل 89 وتغليبه على اقانون المنظم للانتخابات الرئاسية والتشريعية الصادر في 2014) باعتبار أن الدستور أعلى درجة من القانون.