أمريكا "تشوش" على مشروع القرار الجزائري

38serv

+ -

اقترحت الولايات المتحدة مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يؤكد على "دعم (المجلس) لوقف مؤقت لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن"، وفقا للنص الذي اطلعت عليه "رويترز" الإثنين.

وتنص مسودة مشروع القرار أيضا على أنه "في ظل الظروف الحالية، فإن أي هجوم بري كبير على رفح سيلحق المزيد من الأذى بالمدنيين وقد يؤدي لنزوحهم إلى دول مجاورة".

وذكرت "رويترز" كذلك أن "مسودة القرار المنافسة لتلك التي اقترحتها الجزائر" ستندد بهجوم "حماس" على الكيان الصهيوني في 7 أكتوبر.

ولم يتضح بعد متى أو ما إذا كان سيطرح مشروع القرار للتصويت.

 وطرحت الولايات المتحدة مشروع القرار بعد أن طلبت الجزائر أن يصوت المجلس، المؤلف من 15 عضواً، يوم غد الثلاثاء على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وطلبت الجزائر أن يصوّت مجلس الأمن الثلاثاء على النص بصيغته الراهنة، فيما هددت واشنطن باستخدام حق النقض (الفيتو) كما حدث خلال عمليات تصويت سابقة في منتصف أكتوبر وأوائل ديسمبر على الرغم من الضغوط المتزايدة التي يمارسها المجتمع الدولي في مواجهة الأزمة الإنسانية في غزة.

ويرفض مشروع القرار الجزائري "التهجير القسري للسكّان المدنيّين الفلسطينيين" ويدعو إلى وضع حدّ لهذا "الانتهاك للقانون الدولي" وكذلك إلى إطلاق سراح جميع الأسرى.

وأصدرت سفيرة الولايات المتّحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد السبت بيانًا أكدت فيه أن بلادها لا تدعم التصويت على مشروع القرار الجزائري.

كلمات دلالية: