وهران: الوالي يأمر بوقف عمليات الهدم

+ -

أصدر سعيد سعيود والي وهران تعليمة موجهة لرؤساء الدوائر من أجل إعلام رؤساء البلديات لوقف عمليات الهدم المباشرة مؤخرا في إطار إجراءات تنظيف الأرصفة من البناءات والتوسعات الفوضوية.

وطالب الوالي في تعليمة مؤرخة في 14 فيفري الجاري تحمل توقيع رئيس الديوان " بإرجاء عمليات هدم التوسعات غير المشروعة والبنايات الفوضوية إلى إشعار لاحق".

وجاء في التعلمية " في إطار مراقبة الوضع العام السائد على مستوى ولاية وهران يشرفني أن اطلب منكم إرجاء كل عمليات هدم التوسعات غير الشرعية والبنايات الفوضوية على الأرصفة".

للتذكير شهدت مختلف بلديات وهران في الأسبوع الأخير حملات هدم غير مسبوقة لواجهات المحلات وأشغال التهيئة المنجزة فوق الأرصفة بطريقة غير شرعية ودون ترخيص واستعانت المجالس الشعبية البلدية بالجرافات والبيلدوزر لهدم واقتلاع الواجهات.

ولقد تلقى رئيس بلدية بير الجير تهاني الوالي بعد نجاح حملة القضاء على التوسعات العشوائية في البلدية.

و كان من المنتظر أن تطال العملية حتى التعاونيات العقارية المشيدة بطريقة غير قانونية ، من بينها تعاونية لايزال ملفها مطروحا أمام العدالة بسبب استعمال اعتماد تعاونية قديمة مسجلة في سجلات بلدية السانية.

ولقد باشرت بلدية السانية كذلك حملة مماثلة ضد التوسعات غير الشرعية بعد توجيه إعذارات للمخالفين من أجل هدم الأشغال المنحزة على الطريق العام والأرصفة. نفس السيناريو تكرر ببلدية العنصر بعد قيام البلدية بهدم بناية من عدة طوابق بالقرب من مركب الأندلسيات بسبب تشييدها دون رخصة بناء وفوق مخيم صيفي وبجانب مشروع طريق مزدوج، بعد معاينته مؤخرا من طرف والي الولاية خلال إحدى زيارته للموقع السياحي.

وسجلت بلدية وهران عملية هدم لمجموعة من العمارات بشارع الحدائق وترحيل عائلات من بناية قديمة خضعت للترميم من طرف ديوان الترقية والتسيير العقاري منذ عشرين سنة بعد ترحيل سكانها نحو حي الأمل ببلدية الكرمة. ولقد أثار القرار رد فعل وزارة الثقافة والفنون بحكم أن البنايات تقع ضمن حدود القطاع المحمي لسيدي الهواري بمقتضى مرسوم رئاسي.