وزارة البريد تعدد مخاطر الانترنت على الاطفال

38serv

+ -

تزامنا مع اليوم العالمي للأنترنت الآمن، نشرت وزارة البريد والمواصلات و الاتصالات السلكية واللاسلكية على صفحتها الرسمية جملة من النصائح لحماية أطفالنا على الأنترنت.
وذكرت الوزارة العديد من الأخطار التي يمكن أن تواجه أطفالنا على الأنترنت التي ينجر
عن سوء استعمال الأطفال للأنترنت بمختلف ما تتيحه من فضاءات وخدمات، مخاطر عديدة، تؤثر على صحتهم النفسية و الجسدية، خاصة منها التنمر عبر الأنترنت ،حيث يمكن أن يكون الأطفال أهدافًا للتنمر عبر الأنترنت، مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على صحتهم النفسية , فيما يعرض المحتوى غير اللائق الأطفال مثل المواد الإباحية والعنف والكراهية، على شبكة الأنترنت.
وحذرت الوزارة عبر منشورها من عمليات الاحتيال عبر الأنترنت التي قد يكون الأطفال أهدافًا لها عبر الأنترنت والتي قد تؤدي بهم إلى تقديم معلومات شخصية أو إجراء معاملات عبر الأنترنت، كما يمكن أن يكون الأطفال أهدافًا لسرقة الهوية والقرصنة والهجمات الضارة.
ويبقى الوقت المفرط الذي يقضيه الاطفال أمام الشاشات تاثيرات على صحتهم النفسية والجسدية، فضلاً على قدرتهم على التفاعل مع الآخرين.
اما التنزيلات الفورية لمواقع الويب فتؤدي إلى تثبيت البرامج الضارة تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الذي يستعمله الطفل، دون اغفال الإعلانات والنوافذ المنبثقة وبرامج الإعلانات المتسللة غير المرغوب فيها والتي غالبا ما يتم تثبيتها تلقائيًا عند تنزيل برامج مجانية أو برامج تجريبية. حيث يمكن لهذه الأخيرة أن تحمل أيضا برامج تجسس.