نحو 600 قتيل في حوادث الشاحنات والحافلات سنة 2023

+ -

كشف رئيس مكتب التنسيق المروري بالقيادة العامة للدرك الوطني، الرائد سمير بوشحيط، عن أرقام الحوادث الخاصة بمركبات النقل الثقيل ونقل المسافرين المسجلة سنة 2023، والتي تعطي صورة واضحة عن حجم الكارثة في الطرق.

وقال بوشحيط في تصريح لـ"الخبر"، إن مركبات نقل البضائع والمسافرين، سجلت حصة الأسد من حيث عدد مجازر الطرقات حسب الرائد بوشحيط، بتسجيل 1580 حادث خلّف وفاة 556 شخص في 11 شهرا من سنة 2023، وإصابة 2548 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، مما يعادل 21 بالمائة من مجموع الحوادث.

وفي السياق، أكد الرائد بوشحيط، أنه يتم التنسيق مع السلطات الوصية من أجل رفع النقائص الموجودة على مستوى المقاطع والنقاط السوداء للطرقات، لا سيما توفير الإضاءة ووضع الوسائل التقنية كالرادار لتخفيض السرعة. مشيرا إلى أن وتيرة حوادث المرور ما زالت مستمرة رغم حرص قيادة الدرك الوطني على وضع مخطط أمني شامل لتسهيل حركة المرور وضمان أمن وسلامة مستعملي الطريق، من خلال انتشار الوحدات في الميدان لضمان مراقبة فعالة لشبكة الطرقات وتكثيف ومضاعفة الدوريات عبر جميع المحاور، لاسيما الرئيسية التي تشهد كثافة مرورية.

ولفت بوشحيط إلى أن 85.15 بالمائة من حوادث المرور سببها العامل البشري لعدم احترام قواعد السياقة السليمة، لا سيما الإفراط في السرعة، إضافة إلى الإرهاق والنعاس كأبرز عاملين وراء "كوارث الطرقات"، "حيث يضعف تركيز السائقين فيقودون مركباتهم وهم ليسوا في كامل وعيهم، مما يكلّفهم فقدان حياتهم".

كما كشف أن الدرك الوطني، سبق واقترح على الجهات الوصية الإسراع في إنجاز ازدواجية الطرق الهامة التي تشهد حوادث مرور متكررة خاصة بالنقاط والمقاطع السوداء، بالإضافة إلى تهيئة الطرق وتكثيف الإشارات المرورية ونزع الممهلات غير النظامية، مع تشديد آليات الرقابة على حافلات نقل المسافرين والبضائع وتشديد العقوبات بالنسبة للمخالفات المسبّبة لإرهاب الطرقات خاصة في حالة العود.

وتابع الرائد بوشحيط: "مجهودات الدرك الوطني في الحد من الحوادث الخطيرة بالنقاط والمقاطع السوداء، متواصلة وتعتبر من أولوياتها، وذلك بوضع عدة نقاط مراقبة من طرف وحدات أمن الطرقات للدرك الوطني باستعمال الدراجين الناريين والسيارات المموّهة لتقليل نسبة الخطر وتخفيض السرعة بهذه الأماكن.

ويبقى الجانب التحسيسي لمستعملي الطريق في المرتبة الأولى، وتراهن عليه قيادة الدرك الوطني لتعزيز الثقافة المرورية، والمقدّم يوميا في شكل نصائح للمواطنين من راجلين وسائقي المركبات".

 

كلمات دلالية: