اتفاق وشيك لوقف إطلاق النار في غزة !

38serv

+ -

كشف البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، عن إحراز تقدم من أجل التوصل لهدنة طويلة في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ووفق ذات المصدر فإن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان التقى مسؤولين قطريين اليوم لبحث قضية الرهائن المحتجزين لدى "حماس".

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، إن الحركة تسلمت المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس الأخير وأنها بصدد دراسته وتقديم ردها عليه، على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان الصهيوني على غزة وانسحاب قوات الاحتلال كليا إلى خارج القطاع.

وأضاف هنية وفق ما جاء في بيان لJ"حماس" : "ردنا على المقترح سيكون على قاعدة أن الأولوية وقف العدوان على غزة، وسحب قوات الاحتلال خارج القطاع"، مؤكدا أن الحركة "منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء للفلسطينيين الذين أجبروا على النزوح بفعل إجراءات الاحتلال ومن دمرت مساكنهم، وإعادة الإعمار ورفع الحصار وإنجاز عملية تبادل جدية للأسرى تضمن حرية أسرانا وتنهي معاناتهم".

وفي سياق متصل، دعا هنية، دول العالم إلى "الضغط على الاحتلال لوقف مجازره بحق الفلسطينيين بغزة, بما في ذلك سياسة التنكيل التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في مناطق الضفة الغربية والإعدامات والاعتقالات والاقتحامات اليومية للمدن والمخيمات".

ويشن الاحتلال الصهيوني منذ السابع من أكتوبر الماضي عدوانا واسع النطاق على قطاع غزة خلف أكثر من 26 ألف شهيد و 65 ألف جريح فلسطيني، إضافة لدمار واسع وأزمة إنسانية غير مسبوقة.

كلمات دلالية: