القسام تستهدف جنودا وآليات صهيونية

+ -

القسام تستهدف جنودا وآليات صهيونية

عرضت قناة الجزيرة اليوم الأحد مشاهد حصرية جديدة للمعارك بين كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وجيش الاحتلال الصهيوني على تخوم مدينة غزة.

وأظهرت المشاهد استهداف قوة إسرائيلية خاصة متحصنة بأحد المنازل بقذيفة مضادة للتحصينات، تبعها استهداف آلية عسكرية جاءت لإسناد القوة المستهدفة.

كما تضمنت المشاهد، استهداف قوات صهيونية راجلة بقذائف مضادة للأفراد، علاوة على ضرب آليات عسكرية صهيونية كانت منشغلة بأعمال الحفر بالمنطقة.

يذكر أن كتائب القسام دأبت خلال معركة "طوفان الأقصى" على توثيق عملياتها ضد جيش الاحتلال كاستهداف الجنود والدبابات والآليات العسكرية الصهيونية بقذائف مضادة للأفراد والدروع والتحصينات، والكمائن وعمليات القنص وتفخيخ فوهات الأنفاق في المناطق التي توغل فيها الاحتلال.

"هذه روايتنا ..لماذا طوفان الأقصى؟".. وثيقة لحماس تروي أحداث 7 أكتوبر

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية حماس -اليوم الأحد- وثيقة رسمية تحدثت فيها عن معركة طوفان الأقصى وروايتها لأحداث الهجوم المباغت الذي شنته كتائب القسام وفصائل المقاومة يوم 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات غلاف قطاع غزة.

وأوضحت حماس في الوثيقة التي جاءت تحت عنوان "هذه روايتنا .. لماذا طوفان الأقصى" أن العملية كانت خطوة ضرورية واستجابة طبيعية، لمواجهة ما يُحاك من مخططات صهيونية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، والسيطرة على الأرض وتهويدها، وحسم السيادة على المسجد الأقصى والمقدسات، وإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة.

وشددت على أنها خطوة طبيعية بهدف التخلص من الاحتلال، واستعادة الحقوق الوطنية، وإنجاز الاستقلال والحرية كباقي شعوب العالم، وحق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ودعت حماس إلى وقف العدوان الصهيوني فورا على قطاع غزة، والعمل الفوري على وقف الجرائم والإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وفتح المعابر، وفك الحصار عن قطاع غزة، وإدخال المساعدات وتوفير كل مستلزمات الإيواء وإعادة الإعمار.

وطالبت بالعمل على معاقبة الاحتلال قانونيا على احتلاله، وكل ما ترتب عليه من معاناة وضحايا وخسائر، والسعي لتدفيع الاحتلال أثمان جرائمه في قتل المدنيين، وأثمان تدميره للبيوت والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والبنى التحتيَّة وغيرها.

وأكدت حماس في الوثيقة على ضرورة دعم المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني بكل السبل المتاحة، باعتبارها حقا مشروعا وفق القانون الدولي وكل الشرائع والأديان.

ونفت حماس في وثيقتها التقارير العبرية عن استهدافها مدنيين خلال الهجوم مؤكدة أنها هاجمت فقط مواقع عسكرية، وقالت إن "تجنب استهداف المدنيين وخصوصا النساء والأطفال وكبار السن، هو التزام ديني وأخلاقي يتربّى عليه أبناء حماس"، مضيفة أن "مقاومتنا منضبطة".

وشددت  على أن "معركة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال والاستعمار لم تبدأ في 7 أكتوبر عام 2023 وإنما بدأت قبل ذلك منذ 105 أعوام من الاحتلال: 30 عاما تحت الاستعمار البريطاني و75 عاما من الاحتلال الصهيوني".

ودعت حماس إلى مواصلة الضغوط الشعبية عربيا وإسلاميا ودوليا لإنهاء الاحتلال، وتفعيل حركات رفض التطبيع، وحركات مقاطعة البضائع الصهيونية ومقاطعة الشركات والمؤسسات التي تدعم الاحتلال.

وخلّف العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 3 أشهر 25 ألفا و105 شهداء، و62 ألفا و681 مصابا، وكارثة إنسانية وصحية، كما تسبب في نزوح نحو مليون و900 ألف شخص، أي أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع.

*أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأحد، نقلاً عن مسؤولين صهاينة، بأنّ هناك حالة إجماع في الكيان المحتل على "الاستعداد لدفع الثمن" مقابل صفقة تبادل محتجزين مع حركة حماس.

وادعى مسؤولون صهاينة كبار، في حديثهم مع الصحيفة، أن دولة الاحتلال تواصل جهودها للدفع قدماً بصفقة تؤدي إلى إطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة.

وجاء على لسان المسؤولين، الذين لم تسمّهم الصحيفة، أن الصفقة التي كانت حماس مهتمّة بها في بداية الحرب هي صفقة أسرى فلسطينيين مقابل محتجزين صهاينة، أما الآن "فلم يعد الأسرى يشكّلون المطلب الرئيسي للحركة، بل وقف الحرب والانسحاب الكامل من القطاع وضمانات دولية تسمح لها بالبقاء في السلطة في غزة".

ونقلت الصحيفة الصهيونية عن مسؤول كبير، لم تسمّه، قوله إنّ الكيان يعمل من خلال القنوات القطرية والمصرية والأمريكية، معرباً عن أمله أن يقود ذلك إلى تغيير في الوضع، مضيفاً أن "لدى حماس أيضاً مصلحة في هدنة كبيرة ووقف لإطلاق النار، لأننا نعمل على تعميق الإنجاز العسكري في جنوب قطاع غزة. هناك احتمال أن تكون لحماس مصلحة في وقف إطلاق النار حتى تتمكن من تنظيم نفسها. نحن مستعدون لوقف القتال".

من جانب آخر، أوضح المسؤول الصهيوني أن "توقف القتال سيعطي حماس إمكانية التعافي على المستوى اللوجستي والعسكري، وستحصل على أسرى".

استعداد صهيوني لدفع الثمن مقابل صفقة مع حماس

*قالت ثلاثة مصادر أمنية في لبنان إن غارة صهيونية على جنوب لبنان قتلت اليوم السبت عضوين في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بينما كانا يستقلان سيارة.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اليوم أن "الطيران المعادي المسير أغار على طريق بلدة البازورية، ومعلومات عن استهداف سيارة ووقوع إصابات"، مشيرة إلى أن طائرة مسيرة غارة استهدفت منزلاً في مروحين.

ولفتت  الوكالة إلى أن "هذا المنزل كان استهدف لمرات عديدة منذ اندلاع الاعتداءات الصهيونية"، موضحة أن "غارتين نفذهما الطيران الصهيوني، الأولى على عديسة والثانية على الحي الشرقي لبلدة العديسة المحاذي لطريق كفركلا".

معارك ضارية بين "القسام" وقوات الاحتلال شرقي جباليا

أعلنت "كتائب القسام" أن مجاهديها يخوضون معارك ضارية من مسافة صفر مع قوات الاحتلال المتوغلة شرقي جباليا، شمال قطاع غزة.

مدفعية الاحتلال تواصل استهداف منطقة السكة

تواصل مدفعية الاحتلال استهداف منطقة السكة في مخيم جباليا، وفق ما أكدته وسائل إعلام فلسطينية.

اشتباكات في بني سهيلا شرقيّ خانيونس

تجدّدت صباح اليوم السبت، الاشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال المتوغلة في بني سهيلا شرقيّ خانيونس.

إلقاء منشورات صهيونية تحمل صور محتجزين في غزة

ألقت طائرات حربية صهيونية، اليوم السبت، منشورات على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة بها صور وأسماء 69 صهيونيا محتجزين في القطاع، وتطالب الفلسطينيين بإبلاغ الجيش الصهيوني في حال التعرف إلى أي منهم.

وهذه المرة الأولى التي يلقي فيها الجيش الصهيوني منشورات على القطاع تحمل صورا وأسماء محتجزين في غزة. وتشير تقديرات الاحتلال إلى وجود نحو 136 محتجزا في القطاع.

صحة غزة: ارتفاع عدد الشهداء إلى 24 ألفا و927

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على القطاع إلى 24 ألفا و927 شهيدا والمصابين إلى 62 ألفا و388، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 14 مجزرة راح ضحيتها 165 شهيدا خلال الـ24 ساعة الماضية.

حزب الله: استهدفنا جنود العدو في محيط قلعة هونين

قال حزب الله اللبناني إنه استهدف بالصواريخ جنود الاحتلال الصهيوني في محيط قلعة هونين، مؤكدا "وحققنا إصابة مباشرة".

 

وزارة الصحة في غزة:

- الاحتلال يرتكب 14 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 165 شهيداً و280 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية

- ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم

وكالة الأنباء السورية: عدوان صهيوني وراء انفجار مبنى سكني في حي المزة في دمشق

"رويترز": الغارة الصهيونية على دمشق قتلت مسؤولاً في الحرس الثوري الإيراني

وسائل إعلام فلسطينية:

مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية من مخيمي البريج والمغازي وسط قطاع غزة

*أعلن حزب الله اللبناني تنفيذ عدة عمليات ضد القوات والمواقع الصهيونية اليوم الجمعة شملت إطلاق صاروخين من نوع بركان، في حين شنت إسرائيل سلسلة غارات جوية على جنوب لبنان، وأعلنت اعتراض طائرة مسيرة في سماء عكا.

وقال حزب الله إنه قصف بصاروخيْ "بركان" محيط موقعي السماقة ورمثا في مزارع شبعا المحتلة، كما قصف محيط قاعدة خربة ماعز وتجمعا صهيونيا في جبل نذر.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤولين غربيين ولبنانيين قولهم إن "الكيان الصهيوني هدد بتصعيد قتالها مع حزب الله إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال أسابيع".

من جهته، حذر الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله من أن الصهاينة ستتلقى الجواب "بصفعة كبيرة وبعمل قوي" إذا قامت بتوسيع عدوانها، وفق تعبيره.

وقال إن "جهوزيتنا لصد العدوان عالية، ونجهز أنفسنا لعدوان قد يحصل، له بداية وليس له نهاية".

وشدد قاسم على أن الاستقرار في لبنان والمنطقة وإيقاف الحرب لا يكون إلا بوقف العدوان على غزة.

ألوية الناصر صلاح الدين تعلن عن مقتل الأسير الضابط بجيش الاحتلال "أوهاد يعلوني"؛ إثر قصف الاحتلال في قطاع غزة.

القسام تستهدف دبابات صهيوية بخان يونس

قالت كتائب القسام إنها دمرت 3 دبابات صهيونية من نوع ميركافا بعبوات "شواظ" شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

كما أضافت أنها استهدفت دبابة صهيونية من نوع "ميركافا" كان بجوارها جنديان بقذيفة "الياسين 105″، مما أدى لتدميرها ومقتلهما شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.

القسام: قنصنا جنديين صهيونيين بخان يونس

أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها قنصوا جنديين صهيونيين ببندقية "الغول" شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وسط استمرار القصف الصهيوني على المنطقة منذ صباح اليوم الجمعة.

صحة غزة: 24 ألفا و762 شهيدا منذ 7 أكتوبر

أفادت وزارة الصحة في غزة بارتفاع عدد الشهداء إلى 24 ألفا و762 شهيدا، إلى جانب 62 ألفا و108 مصابين، بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة راح ضحيتها 142 شهيدا، و278 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية

*توالت التصريحات من مسؤولين لدى الاحتلال حول فشل عمليات الاحتلال على قطاع غزة وعدوانه المتوصل منذ 105 أيامٍ في تحقيق أهداف الحرب المتمثلة بالقضاء على حركة المقاومة الإسلامية حماس، أو تحرير الأسرى الصهاينة لدى المقاومة الفلسطينية في القطاع.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن عضو مجلس الحرب غادي إيزنكوت أن الاتفاق مع حركة حماس، وحده الذي قد يضمن إطلاق سراح الأسرى، مشيرا إلى أن على "الكيان" أن يسأل نفسه كيف سيستمر مع "قيادة فشلت تماما.

وفي وقت سابق، قال إيزنكوت إن رئيس النتن ياهو يتحمل بشكل "واضح وجلي" المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر الماضي.

والثلاثاء، نقلت قناة "NBC" الأمريكية عن مسؤولين: أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ "النتن ياهو" بأن لا حل عسكري مع حماس، وعليه أن يدرك ذلك أو أن التاريخ سيعيد نفسه.

وصرح رئيس وزراء الاحتلال السابق، إيهود باراك، بأن حماس لم تُهزم، وفرص استعادة "الرهائن" تتراجع رغم المكاسب التي حققها جيش الاحتلال، على حد قوله

وأكد باراك ضرورة وجود قيادة جديدة في "الكيان"، مشيرا إلى أن عدم وجود هدف واقعي سيتسبب في إغراقهم في غزة، ومؤكدا ضرورة تنظيم انتخابات مبكرة لدى الاحتلال قبل فوات الأوان، على حد قوله.

وتناولت "القناة الـ13" العبرية أزمة انسحاب وزير الحرب يوآف غالانت من جلسة مجلس الحرب مؤخرا، حيث أفادت مراسلتها موريا وولبيرغ بأن رئيس مجلس الأمن القومي، تساحي هنغبي، قد طلب من رئيس مكتب وزير الحرب مغادرة الاجتماع. وأشارت إلى أن غالانت رفض ذلك بحسب قوله وغادر المكان برفقة مساعديه، بعد أن هاجم نتنياهو وهنغبي.

في السياق نفسه، نقلت صحيفة هآرتس -اليوم الجمعة- عن مصدر بالطاقم الوزاري الأمني المصغر، قوله إنه "لا مستقبل للحرب ونتنياهو يماطل لكسب الوقت والهروب من المسؤولية".

ومنذ "طوفان الأقصى"، يشن الصهاينة عدوانا مدمر على غزة، أسفر حتى أمس الخميس عن استشهاد 24 ألفا و620 فلسطينيا، وإصابة 61 ألفا و830 آخرين، معظمهم أطفال ونساء. كما تسببت هذه الحرب في تدمير هائل للبنية التحتية، مخلفة "كارثة إنسانية غير مسبوقة"، وفقا لتقارير فلسطينية ودولية.

*عبرت المكسيك وتشيلي، اليوم الخميس، عن "قلق متزايد إزاء تصاعد العنف في قطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني"، وذلك في إحالة الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية للنظر في جرائم محتملة.

وأدى الدمار واسع النطاق في قطاع غزة المكتظ بالسكان إلى تزايد القلق الدولي إزاء استشهاد آلاف المدنيين، وبخاصة الأطفال، والتمحيص فيه.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية، في بيان، إن المحكمة الجنائية الدولية هي المنتدى الملائم للتثبت من المسؤولية الجنائية المحتملة "سواء ارتكبها عملاء قوة الاحتلال أو القوة المحتلة".

وأشار البيان إلى "التقارير العديدة من الأمم المتحدة التي تفصّل حوادث كثيرة قد تعد جرائم بموجب السلطة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية".

ولم ترد وزارة خارجية تشيلي بعد على طلب للتعليق.

وأضافت المكسيك أنها تتابع عن كثب القضية المقدمة إلى محكمة العدل الدولية من جنوب أفريقيا التي تتهم الكيان الصهيوني بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وتطالب بأن تأمر المحكمة الاحتلال بالتعليق الفوري للعدوان العسكري.

وتابعت المكسيك أنها "واثقة من أن هذه التحركات... يمكنها تمهيد الطريق لوقف فوري لإطلاق النار والإسهام في المضي نحو سلام دائم في المنطقة استناداً إلى حل الدولتين اللتين تتعايشان داخل حدود آمنة ومعترف بها دولياً".

وكان 100 محام من تشيلي، معظمهم من أصول فلسطينية، تقدموا بشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، والمتمثلة في الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، التي تنتهك اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وقال المحامي خوان كارلوس مانريكيز، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) السبت، "تلقينا طلبات ما يقرب من 100 من الزملاء التشيليين الذين أجروا المشاورات ذات الصلة، لتوجيه عريضة أمام المحكمة الجنائية الدولية، وستبدأ مراجعتها اعتباراً من الاثنين المقبل".

ومن بين مقدمي الشكوى أعضاء من مجلس الشيوخ التشيلي وهم: فرانسيسكو شاهوان، وخيمينا رينكون، وبولينا فودانوفيتش، وإيفان موريرا، وسيرجيو جاهونا، وألفونسو دي أوريستي. وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية فرانسيسكو شاهوان، عن مقدمي الشكوى، إنهم "يطالبون (بنيامين) النتن ياهو بتحمّل المسؤوليات الإجرامية، لفرض وقف فوري لإطلاق النار".

الحوثيون يستهدفون سفينة أمريكية

قال مصدر عسكري يمني لقناة الجزيرة إن قوات أنصار الله الحوثيين استهدفت سفينة أمريكية بالقرب من سواحل المكلا اليمنية.

وقبل قليل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 85 ميلا جنوب شرق مدينة الشحر اليمنية.

غارات متواصلة على غزة: حصيلة الشهداء ترتفع إلى 24,620

ارتفعت حصيلة شهداء العدوان الصهيوني المتواصلة على غزة إلى 24,620 شهيدا، فيما بلغت حصيلة الجرحى 61,830 جريحا من جراء القصف المتواصل على المناطق والمنازل المأهولة في أنحاء القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأعلن مكتب الإعلام الحكومي عن ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 119 منذ بدء حرب الإبادة الجماعية، وذلك بعد ارتقاء الصحافي وائل رجب أبو فنونة اليوم الخميس.

الصهاينة يعترفون بنبش مقابر غزة بحثاً عن جثث أسراهم

اعترف جيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الخميس، بأنه قام بتفتيش المقابر في قطاع غزة بحثاً عن جثث أسرى صهاينة يزعم أنها موجودة فيها.

وفي مقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز"، أقر مسؤولون في الجيش الصهيوني بأن قواتهم قامت بتفتيش ونبش مقابر في القطاع المحاصر.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية قد أشارت، في وقت سابق، إلى أن جنوداً صهاينة دنسوا مقبرة في مدينة خانيونس وفي مناطق أخرى من قطاع غزة.

ونقلت القناة العبرية "14" عن مسؤولين في جيش الاحتلال قولهم إنّ الجيش تمكن من استعادة جثامين 21 أسيراً صهيونيا من إحدى مقابر غزة.

وفي وقت سابق، نبش الجيش الصهيوني 1100 قبر في مقبرة حي التفاح (شرق مدينة غزة)، وأخرج جثامين الشهداء، من دون أي مراعاة لقدسية الأموات أو المقابر، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

 

* القوات الأميركية تشن ضربات جديدة على اليمن

قال مسؤول أميركي لقناة الجزيرة إن القوات الأميركية شنت ضربات جديدة على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن، وأضاف أن الضربات دمرت صاروخين مضادين للسفن.

وأوضح أن الصاروخين مثالا على التعدي للشحن البحري وقوات البحرية الأميركية في البحر الأحمر.

 

* وصول جثامين 12 شهيدا إلى مستشفى الشفاء

وصلت اليوم جثامين 12 شهيدا إلى مستشفى الشفاء في غزة جراء القصف الصهيوني.

 

* نتنياهو: عثرنا على جثث 21 محتجزا إسرائيليا في خان يونس

 

* أفادت الإذاعة الرسمية للكيان الصهيوني، أن عددا كبيرا من جنود الاحتياط رفضوا القتال في غزة.

وحسب نفس المصدر، كشف أنه قيل لهم عند استدعائهم بعد معركة طوفان الأقصى أنه ستكون لهم مهام ثانوية كحراسة كيبوتسات غلاف غزة ليجدوا أنفسهم في قلب المعركة في غزة، ما دفعهم لرفض القتال.

 

* قالت كتائب القسام أنها استهدفت قوة صهيونية متمركزة في منزل شرق مدينة خان يونس بقذيفة TBG وقتلت 5 من أفرادها.

 

 

* شبكة NBC عن مسؤولين أمريكيين:

الانقسامات بين إدارة بايدن ونتنياهو باتت أكثر وضوحا منذ زيارة بلينكن لإسرائيل.

نتنياهو رفض خلال زيارة بلينكن جميع طلبات واشنطن باستثناء عدم مهاجمة  حزب الله.

بلينكن أبلغ نتنياهو أنه لا حل عسكريا بشأن مصير حماس وعلى إسرائيل الاعتراف بذلك.

إدارة بايدن تتطلع إلى ما بعد نتنياهو لتحقيق أهدافها في المنطقة.

إدارة بايدن تحاول التحضير مع قادة إسرائيليين آخرين لتشكيل حكومة ما بعد نتنياهو

* المتحدث العسكري باسم أنصار الله الحوثيين:

 نفذنا هجوما على سفينة أمريكية في خليج عدن بصواريخ بحرية.

لن نتردد باستهداف مصادر التهديد في بحر العرب والبحر الأحمر.

نؤكد استمرار الملاحة إلى الوجهات كافة عدا فلسطين المحتلة.

الرد على الاعتداءات الأمريكية والبريطانية قادم لا محالة.

أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب.

عملياتنا ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى فلسطين المحتلة لن تتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار.

 

* جنود صهاينة رفضوا المشاركة في القتال بغزة

قالت الإذاعة الصهيونية الرسمية، الأربعاء، إن عدداً من جنود قوات الاحتياط بجيش الاحتلال رفضوا المشاركة في الحرب التي يخوضها جيش الاحتلال الصهيوني داخل قطاع غزة منذ أكثر من مئة يوم.

فيما أوضحت الإذاعة أن الجنود الرافضين للمشاركة في القتال إلى جانب قوات جيش الاحتلال ، تحدثوا عن "ثغرات خطيرة" على مستوى التدريب. بينما يواصل جيش الاحتلال تكبد خسائر مهمة في مواجهته لفصائل المقاومة الفلسطينية.

 

انتشار التهاب الكبد الوبائي  بغزة 

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع "A" نتيجة الاكتظاظ في أماكن النزوح، وحذرت من توقف الفحص المخبري للدم "سي بي سي" جراء نقص المواد الخاصة به.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك: "انتشار التهاب الكبد الوبائي من نوع A نتيجة الاكتظاظ، وتدني مستويات النظافة في أماكن النزوح بقطاع غزة".

والتهاب الكبد "A" هو إصابة شديدة العدوى تحدث في الكبد، ويسببها فيروس التهاب، نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث، أو نتيجة للمخالطة اللصيقة بشخص حامل للمرض.

وفي بيان ثان حذرت الوزارة "من توقف الفحص المخبري للدم سي بي سي (الفحص الكامل للدم)، في أي لحظة، نتيجة نقص المواد الخاصة به" دون تفاصيل أخرى.

ويعيش النازحون الفلسطينيون في قطاع غزة، أوضاعا قاسية أنتجتها الحرب المستمرة على القطاع، تمثل آخر فصولها بعدم وجود "المراحيض ودورات المياه"، ما يضطر أعدادا من النازحين لقضاء حاجاتهم في "العراء"، إلى جانب الاكتظاظ الكبير داخل مراكز النزوح.

الجيش الصهيوني: مقتل جندي في معارك جنوبي قطاع غـزة وحصيلة قتلى الجيش ترتفع إلى 527 منذ بداية الحرب.

واشنطن تعيد إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية عالمية

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن واشنطن أعادت إدراج الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية عالمية.

وقال سوليفان إنه إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، فإن واشنطن ستدرس رفع هذا التصنيف.

وأوضح أن "التصنيف سيسري خلال 30 يوما لمنحنا الوقت لتقليل آثار هذا القرار على الشعب اليمني".

وأشار سوليفان إلى أن واشنطن تريد أن يجبر هذا التصنيف الحوثيين على الابتعاد عن إيران.

في المقابل، قال المتحدث باسم أنصار الله (الحوثيين) محمد عبد السلام إن "الولايات المتحدة تستخدم قضية تصنيفنا لأغراض سياسية".

وأضاف أن "ما قمنا به في البحر الأحمر هو نوع من الضغط لوقف الحرب على غزة".

وشدد عبد السلام على أن "التصنيف الأميركي لن يثنينا عن دعمنا لفلسطين".

 

كتائب القسام تعلن عمليات جديدة ضد الاحتلال

مجاهدونا أكدوا تدمير 6 دبابات صهيونية من نوع ميركافا وناقلة جند في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

في مهمة مشتركة مع سرايا القدس، دمرنا جرافة صهيونية بعبوة مضادة للدروع في مخيم المغازي.

مجاهدونا قنصوا 4 جنود صهاينة واستهدفوا قوة من 7 جنود وأجهزوا عليها من مسافة صفر.

مجاهدونا فجروا عبوة بمجموعة جنود تحصنوا داخل مسجد ثم أجهزوا عليهم.

القسام: دمرنا ناقلة جند صهيونية بمدينة غزة

أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أن مقاتليها دمروا ناقلة جند صهيونية بقذيفة الياسين 105 على جبل الريس شرق حي التفاح بمدينة غزة.

سرايا القدس تسيطر على طائرة مسيّرة صهيوينة

قالت سرايا القدس -الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي- إنها سيطرت على طائرة مسيّرة صهيونية خلال مهمة استطلاعية شرق غزة.

الصهاينة مشغولون بعين أبو عبيدة

في ذروة الحرب على قطاع غزة، يبدي جيش الاحتلال الصهيوني انشغالاً بعين أبو عبيدة، الناطق الرسمي العسكري باسم "كتائب القسام"، وما إذا كان قد أصيب أم تعرضت إحدى عينيه لالتهاب، ولماذا تبدو إحداهما أكبر من الأخرى!

 وأطل أبو عبيدة بالصوت والصورة، يوم الاثنين الماضي، من خلال مقطع فيديو تحدث فيه عن آخر التطورات المتعلّقة بالحرب على غزة.

 ونقل موقع "ولاه" العبري، اليوم الأربعاء، عن مصادر في جيش الاحتلال الصهيوني لم يسمّها، قولها إنه "كان بالإمكان ملاحظة أن إحدى عيني أبو عبيدة كانت أكبر من الأخرى". 

مقتل جنديين صهيونيين في شمال قطاع غزة

أفادت هيئة البث العبرية، اليوم الأربعاء، بمقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين في معارك بشمال قطاع غزة.

وقالت الهيئة الرسمية عبر موقعها الإلكتروني: "سُمح بنشر اسمَي محاربَي احتياط من جيش الدفاع سقطا في شمال قطاع غزة".

وأوضحت أن "الجنديين هما: مساعد أول زخاريا بيساح هابر (32 عاماً) من القدس، ومساعد متقدم يائير كاتس (34) من حولون".

"كما أصيب جندي في شمال القطاع ومضمد عسكري بجروح في منطقة الغلاف (بغزة)، وتوصف حالتهما بالخطيرة"، وفق الهيئة.

في سياق متصل، قالت هيئة البث العبرية، إنّ "القرية التعاونية بئيري (مستوطنة في منطقة غلاف غزة) أعلنت مقتل اثنين من سكانها".

وأوضحت أن "القتيلين هما إيتاي سفيرسكي ويوسي شارعابي اللذان اختطفا إلى غزة وقُتلا في أسر حماس".

قصف وسماع دوي انفجارات في منطقة بطن السمين في خانيونس

تتعرض منطقة بطن السمين وسط خانيونس لقصف صهيوني عنيف تزامنا مع  سماع أصوات انفجارات واشتباكات.

"كتائب القسام": استهدفنا دبابة ميركافا وجرافة في خانيونس

أعلنت "كتائب القسام" استهداف دبابة صهيونية من نوع ميركافا وجرافة عسكرية من نوع "D9" بقذائف "الياسين 105"، في منطقة البطن السمين جنوب مدينة خانيونس.

انتشال جثامين 25 شهيدا في قصف على حي الدرج بمدينة غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بانتشال جثامين 25 شهيدا وعشرات المصابين جراء قصف صهيوني على حي الدرج بمدينة غزة.

"حماس" تستنكر توجه ألمانيا لتزويد الصهاينة بنحو 10 آلاف قذيفة

عبرت حركة حماس، الأربعاء، عن استنكارها بأشد العبارات توجه ألمانيا للموافقة على إرسال نحو عشرة آلاف قذيفة دبابة لقوات الاحتلال الصهيوني، معتبرة أن هذه الخطوة تحول ألمانيا إلى شريك مباشر في الحرب على الشعب الفلسطيني.

وأضافت في بيان: "يبدو أنّ ألمانيا تعيد إنتاج تاريخها المليء بالخطايا بحق البشرية، ولم تردعها كل دروس الماضي القريب".

تواصل انقطاع الاتصالات والإنترنت لليوم السادس

يتواصل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، قد قالت في وقت سابق، إن حجم الدمار في قطاع الاتصالات في القطاع وصل إلى ما يزيد عن 80 بالمائة، بفعل استهداف قوات الاحتلال له.

اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال شرق مخيم جباليا

اندلعت اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في شرق مخيم جباليا، شمالي قطاع غزة، تزامناً مع استمرار القصف المدفعي العنيف على المنطقة.

قوات الاحتلال تنسحب من محيط مجمع ناصر الطبي في خانيونس

انسحبت آليات الاحتلال الصهيوني المتوغلة في محيط مجمع ناصر الطبي من المنطقة، وسط أعمال تجريف في مقبرة النمساوي بخانيونس، جنوبي قطاع غزة.

نقل جثامين 7 شهداء في قصف قرب مدرسة طارق بن زياد غرب خانيونس

نقلت جثامين 7 شهداء جراء قصف صهيوني قرب مدرسة طارق بن زياد، غربي خانيونس، إلى مستشفى ناصر.

قصف مدفعي كثيف على مخيم جباليا

يتعرض مخيم جباليا في شمال قطاع غزة لقصف مدفعي كثيف من قبل جيش الاحتلال الصهيوني.

إصابة جنديين صهيونيين بجراح خطيرة

قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني دانيال هاغاري إن جنديين من جيش الاحتلال أصيبا بجراح خطيرة، أمس الثلاثاء، أحدهما في معارك شمال قطاع غزة والآخر في المنطقة بمحيط القطاع المعروف بغلاف غزة.

غارات صهيونية على شمال قطاع غزة

استهدفت طائرات الاحتلال الصهيوني شمال قطاع غزة بعدة غارات.

توتر متزايد في كابينت الحرب الصهيوني

تتواصل حالة التوتر في مجلس الحرب الصهيوني (كابينت الحرب)، خاصة بين رئيس حكومة الاحتلال النتن ياهو والوزير بيني غانتس، حيال العدوان في قطاع غزة وأهدافها وأولوياتها.

وكشفت القناة "12" العبرية، مساء الثلاثاء، أنّ غانتس قدّم للنتن ياهو ومجلس الأمن القومي الصهيوني قائمة طلبات، تشمل سبع نقاط حاسمة بشأن استمرارية العدوان على غزة، طالباً مناقشتها واتخاذ قرارات بشأنها.

ونقلت القناة ادعاءات غانتس بأن "النتن ياهو يرفض القيام بذلك بسبب حسابات سياسية على الرغم من أنّ هذه القرارات مطلوبة من أجل إدارة الحرب وكذلك من أجل الحياة في الجبهة الداخلية وتشكيل الواقع في قطاع غزة".

 

* كتائب القسام: مقتل الأسيرين الصهيونيين يوسي شرعابي وتايس فريسكي في قصف للجيش الصهيوني على غزة.

* لحظة انسحاب جزء من دبابات فرقة تابعة لجيش الاحتلال من قطاع غزة.

* إذاعة الجيش الصهيوني: بقي في قطاع غزة 3 فرق من الجيش وهي 99 و162 و98.

* صحيفة إسرائيل هيوم: الفرقة 36 التي انسحبت من غزة تضم ألوية غولاني والسادس والسابع و188 وسلاح هندسة.

* إذاعة جيش الاحتلال الصهيوني: انسحاب الفرقة 36 من قطاع غزة.

* القيادة المركزية الأمريكية: إصابة سفينة أمريكية بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون قبالة السواحل اليمنية.

 

قتيل و18 مصاباً بعمليتي دهس وطعن شمال تل أبيب واعتقال مشتبه به من الخليل

أفادت وسائل إعلام صهيونية، اليوم الاثنين، بمقتل امرأة وإصابة 18 آخرين، بينهم حالات حرجة، في عمليتي دهس وطعن في بلدة رعنانا شمال تل أبيب، مشيرة إلى اعتقال فلسطيني من الخليل للاشتباه بتنفيذه العمليتين.

وقالت شرطة الاحتلال الصهيوني، في بيان إن "الحديث يدور على ما يبدو، عن تنفيذ عملية دهس، حيث دهست سيارة مسروقة عدداً من المواطنين، ووفقاً للمصادر الطبية تم نقل أكثر من 13 مصاباً لتلقي العلاج في المستشفيات. ويدور الحديث وفق الشبهات عن عملية مستمرة، حيث قام المشتبه بتغيير 3 سيارات خلال الحدث".

وأفادت الشرطة بأنه تم اعتقال شخص من الخليل، فيما تتواصل أعمال البحث".

القسام..نفصح الليلة عن مصير الأسرى

أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها ستفصح الليلة عن مصير 3 من الأسرى المحتجزين لديها.

وكان أبو عبيدة (المتحدث باسم كتائب القسام) قال في كلمة أمس إن مصير العديد من الأسرى الصهاينة صار مجهولا خلال الأسابيع الماضية، وأشار إلى أن العديد من هؤلاء -على الأغلب- قد قُتلوا، وأن الاحتلال يتحمل مسؤولية مصيرهم.

حرب طاحنة بين النتن ياهو وغالانت

يشهد مجلس الحرب الصهيوني (كابينت الحرب) خلافات داخلية بين أعضائه، وصلت ببعض الكتاب إلى وصف ما يحدث فيه بأنه "حالة حرب"، فيما اعتبر آخرون أن الخلافات الداخلية تشكّل "جبهة سابعة".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن النتن ياهو وغالانت لا يتحدثان معاً تقريباً، وأن المشاكل في "كابينت الحرب" وكذلك في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، من شأنها التأثير على جيش الاحتلال في الحرب على قطاع غزة وعلى نتائجها.

ومن بين الخلافات ما يتعلق بكيفية تقسيم الموازنة العامة ومنها ما يتعلق بأولويات الحرب وإعادة المحتجزين وأخرى تتعلق بالضفة الغربية والتعامل معها والسماح بدخول عمال فلسطينيين للعمل داخل الخط الأخضر، وقضايا خلافية أخرى.

وكتب الصحافي والمعلّق في الصحيفة ناحوم برنيع الصهيونية، اليوم الاثنين، أن "ملايين الصهاينة استقبلوا (أمس) اليوم المائة من العدوان على غزة بحالة من الاكتئاب المزمن. والحقيقة أن الوضع محبط. لسوء الحظ، ليس لدي أي أخبار سارة بشأن الوضع".

حصيلة جديدة لشهداء وجرحى العدوان

أعلنت وزارة الصحة في غزة أن عدد ضحايا العدوان الصهيوني ارتفع إلى 24 ألفا و100 شهيد و60 ألفا و834 مصاب.

وأضافت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 12 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 132 شهيدا خلال الساعات الـ24 الماضية.

القسام ينشر رسائل أسرى: غدًا سنخبركم بمصيرهم 

بثت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس رسائل مصورة لأسرى صهاينة لديها أسرتهم في 7 أكتوبر 2023.

وأظهرت المشاهد رسائل لثلاثة أسرى وهم يطالبون النتن ياهو بوقف الحرب وجنونها، وأن يعودوا إلى بيوتهم في بئر السبع وتل أبيب المحتلتين.

وقالت كتائب القسام في رسالة لعائلات الأسرى الصهاينة: "انتظرونا .. غداً سنخبركم بمصيرهم... حكومتكم تكذب."

عضو بمجلس الحرب الصهيوني: نحن في "وقت حرج"

قال عضو مجلس الحرب الصهيوني غادي إيزنكوت إنه يجب التوقف عن الكذب وإظهار الشجاعة بالتوجه إلى صفقة كبيرة تعيد المحتجزين في قطاع غزة.

وأضاف إيزنكوت أنه "لا يوجد مبرر للاستمرار في الحرب بنفس الطريقة كالعميان ونحن في وقت حرج"، وفق تعبيره.

الحوثيون: مستمرون بعملياتنا حتى إيقاف العدوان على غزة

أكد رئيس المجلس السياسي التابع لجماعة "الحوثيين" في اليمن مهدي المشاط أن العمليات التي تنفذها الجماعة ستستمر حتى إيقاف العدوان الصهيوني على غزة.

وجاء تصريح رئيس المجلس في اتصال مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

"المقاومة الإسلامية" في العراق: هاجمنا 3 قواعد أمريكية

قالت المقاومة الإسلامية في العراق إنها هاجمت بالصواريخ والمسيرات 3 قواعد أميركية في العراق وسوريا.

ومنذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" -وهو تجمع يضم فصائل عراقية- أنها شنت هجمات بمسيّرات وصواريخ ضد القواعد العسكرية التي تضم قوات أميركية في كل من العراق وسوريا.

وينتشر حوالي 2500 جندي أمريكي في العراق و900 آخرين في سوريا في إطار ما تقول الولايات المتحدة إنها مهمة لتقديم المشورة والدعم للقوات المحلية.

أبو عبيدة: كبّدنا العدو ولا نزال نكبده خسائر باهظة

كلمة للناطق باسم كتائب عز الدين القسام "أبو عبيدة" بعد 100 يوم من بدء العدوان الصهيوني على غزة: 

 

 

-        كبّدنا العدو ولا نزال نكبده خسائر باهظة تفوق كلفتها ما تكبده في 7 أكتوبر 2023.

-        استهدفنا وأخرجنا من الخدمة 1000 آلية عسكرية صهيونية خلال 100 يوم في غزة.

-        جُلّ ما استهدفنا به العدو من ذخائر وأسلحة من الصناعة العسكرية لكتائب القسام.

-        معركة طوفان الأقصى هي معركة الوطن الفلسطيني، يقاتل فيها الشعب والمقاومة في خندق واحد.

-        أي حديث سوى وقف العدوان على شعبنا ليست له أي قيمة.

-        العدو أخفق في تحقيق أهدافه، أو تحرير أي أسير لدينا.

-        مصير العديد من الأسرى صار مجهولا خلال الأسابيع الماضية.

-        على الأغلب العديد من الأسرى قد قُتلوا، والعدو يتحمل مسؤولية مصيرهم.

-        من واجبنا أن نحيط ملياري مسلم في العالم بأن العدو الصهيوني دمّر معظم مساجد قطاع غزة.

-        نحيي المقاومة في لبنان واليمن والعراق، وننعى شهداءهم.

-        جاءتنا رسائل المقاومة بتوسيع عملياتها في قادم الأيام مع استمرار العدوان على غزة.

استمرار استهداف صوت الحقيقة: 118 صحفيًا وصحفية شهداء في غزة

استشهد اليوم الأحد المصور الصحفي يزن الزويدي، مصور قناة الغد الإخبارية إثر استهداف قوات الاحتلال له في شمال غزة.

وحملت القناة في بيان لها، قوات الاحتلال المسؤولية عن استهداف الصحفيين والطواقم الإعلامية في غزة، وناشدت المؤسسات الحقوقية الدولية إدانة جرائم الاحتلال ضد حرية التعبير.

سرايا القدس: قصفنا حشود العدو بكلية العلوم في خان يونس

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت مع كتائب الأقصى حشود العدو في محيط كلية العلوم بخان يونس بقذائف هاون من العيار الثقيل.

قصف أمريكي بريطاني يستهدف موقعا شمال الحديدة

ذكرت وسائل إعلام تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) أن قصفا أمريكيا بريطانيا استهدف جبل جدع بمديرية اللحية شمال مدينة الحديدة اليمنية، وأن الطائرات الحربية الأمريكية تحلق بكثافة في سماء المحافظة.

كيربي: نقترب من مرحلة قد تكون أقل حدة في حرب غزة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي "إننا نقترب بشكل أكبر من مرحلة قد تكون أقل حدة في حرب غزة".

وبخصوص التصعيد في البحر الأحمر، أكد كيربي أن واشنطن لا تسعى للصراع مع الحوثيين وأنها تعتقد أن ضرباتها الأخيرة ضد مواقع حوثية في اليمن "كان لها تأثير جيد".

استشهاد الصحفي يزن الزويدي بقصف شمالي غزة

قالت قناة الجزيرة إن الصحفي يزن الزويدي، مصور تلفزيون الغد، استشهد في قصف صهيوني شمالي قطاع غزة.

صفارات الإنذار تدوي في ضواحي تل أبيب

قالت قناة الجزيرة إن صفارات الإنذار دوّت قبل قليل في ضواحي تل أبيب الجنوبية.

القسام: قصفنا أسدود المحتلة برشقة صاروخية

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قصفت مدينة أسدود برشقة صاروخية من طراز مقادمة M75 ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين في غزة.

وأكد مصدر قيادي بكتائب القسام أن الرشقة الصاروخية على أسدود انطلقت من أماكن توجد بها قوات الاحتلال.

أطباء بلا حدود: 15 مستشفى فقط تعمل بغزة

قالت رئيسة المكتب الإعلامي لمنظمة "أطباء بلا حدود" في الشرق الأوسط للجزيرة إن 15 مستشفى فقط تعمل في غزة من أصل 36.

الصهاينة غارقون في الفشل

قال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله إن الكيان الصهيوني وبعد 100 يوم من الحرب على غزة، "غارقة في الفشل، ولم تنجز سوى القتل، والتدمير، وتقديم صورة التوحش، ولم تصل حتى إلى صورة النصر".

وأشار نصر الله إلى أن "إسرائيل فشلت في تحقيق الأهداف المعلنة وشبه المعلنة والضمنية. ومن بين المعلنة، القضاء على حركة حماس، وحكومة حماس، واستعادة الأسرى الصهاينة، أما من بين الأهداف شبه المعلنة والضمنية، فهي تهجير أهل غزة واحتلال غزة وتدميرها"، لافتاً إلى أن "الصهاينة في هذه الحرب هي أكثر تشدداً وتكتماً وسيطرة على الأخبار والمعلومات من أي حربٍ مضت".

ومضى الأمين العام لـ"حزب الله" قائلاً: "مرّت 100 يوم من الحرب، وغزة تقاوم وتصمد وشعبها في حالة صمود أسطوري لا مثيل له في التاريخ. 100 يوم من القصف الوحشي الذي لا يوفّر أحدا وأهل غزة ثابتون وصامدون وراسخون أقوياء، لا ينكسرون، ولا يتنازلون ولا يضعفون ولا ينسحبون ولا يستسلمون، أما مقاومتها بكل فصائلها، بعناوينها وانتماءاتها المختلفة، فهي تقاتل بشجاعة وبطولة وإبداع قلّ نظيره".

وأكد في الاحتفال التكريمي بذكرى مرور أسبوع على اغتيال القيادي في "حزب الله" وسام طويل الملقب بـ"الحاج جواد"، أن "أعداداً كبيرة من شبابنا في الخطوط الأمامية للمواجهات منذ 100 يوم ولا نعلم إلى أي مدى زمنيّ ممكن أن تستمرّ".

ولفت حسن نصر الله إلى أن وسام طويل كان أحد القادة الميدانيين الأساسيين في جبهة الجنوب اللبناني، مشيراً إلى أنّ "قادتنا الشهداء ومجاهدينا الشهداء ومجاهدينا الذين يواصلون الطريق، إذا أردنا أن نختصر وصفهم في مثل هذه الأيام بكلماتٍ قصيرة، فهم صنّاع نصر وعشاق شهادة".

* هيئة البث العبرية:

 وزير الدفاع يوآف غالانت يغادر جلسة مجلس الحرب في أعقاب منع مدير مكتبه من الدخول

غالانت طالب نتنياهو قبل مغادرة اجتماع مجلس الحرب بعدم التشويش على عمله

* مشاهد من التحام مجاهدي القسام مع جنود وآليات العدو في محاور مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

* وسائل إعلام عبرية: ارتفاع عدد قتلى الجيش إلى 521 بينهم 187 منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة.

* مصادر صحفية: أكثر من 100 ألف يتظاهرون في العاصمة البريطانية لندن دعماً لغزة وللمطالبة بوقف حرب الإبادة الصهيونية.

* قتل من مسافة صفر.. القسام تكشف تفاصيل جديدة عن عملياتها ضد الاحتلال

كشفت كتائب القسام، اليوم السبت، تفاصيل مثيرة عن سير المعارك ضد قوات الاحتلال الصهيوني في خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت "القسام" إن مقاتليها استهدفوا 4 دبابات ميركافا صهيونية، وناقلة جند بقذائف "الياسين 105" شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت "الكتائب" أن مقاتليها استهدفوا قوة صهيونية راجلة بقذيفة "TBG” مضادة للتحصينات شرق خانيونس، وأنه "أكد مجاهدونا مقتل عدد من أفرادها".

وتابعت في سلسلة بيانات قصيرة عبر "تليغرام": "تمكن مجاهدو القسام من الإجهاز على جنديين صهيونيين بشكل مباشر من مسافة صفر شرق خانيونس".

وأضافت: "تمكن مجاهدو القسام من تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية خاصة مكونة من أربعة جنود تقدمت صوب عين نفق شرق مدينة خانيونس وأوقعوهم بين قتيل وجريح".

ومن ضمن العمليات أيضا، كشفت "القسام" أن مقاتليها دكوا آليات وجنود الاحتلال شرق مدينة خانيونس بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وتابعت: "تمكن مجاهدو ’القسام’ من استهداف طائرة مروحية شرق مدينة خانيونس بصاروخ أرض-جو".

وفي خانيونس أيضا، أعلنت كتائب القسام عن استهدافها جرافة عسكرية ودبابتين صهيونيتين من نوع ميركافا بعبوات "شواظ".

وتمكن مجاهدو "القسام" من استهداف قوة صهيونية راجلة بعبوة مضادة للأفراد "رعدية" وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

"القسام": قتلى وجرحى باستهداف قوة صهيونية شرقي خانيونس

أعلنت "كتائب القسام" في بيان، تفجير عبوة مضادة للأفراد في قوة خاصة مكوّنة من 4 جنود صهاينة تقدمت صوب عين نفق شرقي مدينة خانيونس، وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

135 شهيداً في 12 مجزرة صهيونية خلال 24 ساعة

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم السبت، إن جيش الاحتلال الصهيوني ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 135 شهيداً و312 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكداً أنه "لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وأعلن ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 23843 شهيداً و60317 إصابة.

وقال إن جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة تجعله الأكثر إجراماً ودموية عبر التاريخ. وأضاف: "الإبادة الجماعية جعلت واحداً من بين عشرين مواطناً في قطاع غزة إما شهيداً، أو جريحاً، أو مفقوداً".

قتل جنديين صهيونيين من مسافة صفر

أعلنت كتائب القسام في بيان جديد، الإجهاز على جنديين من جيش الاحتلال الصهيوني بشكل مباشر من مسافة صفر شرقي مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة.

مقتل أفراد قوة صهيونية راجلة بعد استهدافها شرقي خانيونس

أعلنت كتائب القسام استهدافها قوة صهيونية راجلة بقذيفة "تي بي جي" مضادة للتحصينات شرق مدينة خانيونس، مؤكدة مقتل عدد من أفرادها.

"القسام" تعلن استهداف 4 دبابات ميركافا وناقلة جند

أعلنت "كتائب القسام" استهداف 4 دبابات ميركافا صهيونية وناقلة جند بقذائف "الياسين 105" شرقي مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال سيارتين في قيزان النجار

سقط شهداء وجرحى بعد قصف الاحتلال لسيارتين في منطقة قيزان النجار جنوبي خانيونس، وسط مناشدات لإرسال سيارات إسعاف إلى المكان.

اشتباكات ضارية وقصف مدفعي مستمرّ على خانيونس

تدور اشتباكات ضارية بين المقاومة وقوات الاحتلال، وسط قصف مدفعي مستمرّ على خانيونس جنوبي قطاع غزة.

اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في محوري المحطة وشرق خانيونس

قالت "كتائب المقاومة الوطنية - قوات الشهيد عمر القاسم": "خضنا اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في محوري المحطة وشرق خانيونس، وأطلقنا قذيفة "آر بي جي" تجاه الآليات المتوغلة وحققنا فيها قتلى وإصابات".

اشتباكات بالأسلحة الرشاشة الثقيلة في بيت لاهيا

تدور اشتباكات بالأسلحة الرشاشة الثقيلة في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال شرقي دير البلح

تدور اشتباكات بين المقاومة والاحتلال في منطقة المصدر ومحيط مدرسة تؤوي نازحين شرقي دير البلح، وسط قطاع غزة.

انتشال 20 شهيداً إثر قصف الاحتلال منزلاً في مدينة غزة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة انتشال جثامين 20 شهيداً، إثر قصف الاحتلال الصهيوني منزلاً في حي الدرج بمدينة غزة فجر اليوم.

هجوم جديد على اليمن

نفذت الولايات المتحدة المزيد من هجمات جديدة على مواقع الحوثيين في اليمن، وفقًا لمسؤول أمريكي، بعد يوم واحد من شن هجوم منسق

متعدد الدول على ما يقرب من 30 موقعًا للحوثيين.

وكانت الضربات الجديدة التي تم تنفيذها فجر السبت بتوقيت اليمن أصغر بكثير في نطاقها من الليلة السابقة. وقال المسؤول إنهم استهدفوا منشأة رادار يستخدمها الحوثيون، وفقاً لشبكة “سي إن إن”.

وأكد مسؤول من وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون) لشبكة “إن بي سي نيوز” أن الولايات المتحدة نفذت بعض الضربات من سفينة بحرية.

* الكيان الصهيوني فشل في دحض الاتهامات

قال وزير العدل في جنوب إفريقيا، رئيس فريقها القانوني إلى محكمة العدل الدولية، رونالد لامولا، إن الكيان الصهيوني فشل في دحض الاتهامات الموجهة إليه بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال لامولا في مؤتمر صحفي عقب رفع الجلسة الثانية لمحكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، إن الكيان الصهيوني لا يمكنه التنصل من أفعال جنوده على الأرض.

وأضاف أن "الكيان الصهيوني يبدو غير قادر على دحض فكرة تهجير الشعب الفلسطيني من غزة، ونحن متمسكون بالقانون والأدلة التي قدمناها وواثقون من وجود نية لدى الكيان الصهيوني لتنفيذ إبادة جماعية ضد الفلسطينيين".

وأكد لامولا أن لا شيء يبرر الطريقة التي يشن بها الكيان الصهيوني الحرب على غزة و لا شيء يبرر جرائم الإبادة الجماعية، معربا عن ثقته بأن محكمة العدل الدولية ستلزم الكيان الصهيوني باتخاذ إجراءات مؤقتة لوقف العدوان على غزة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد استأنفت، اليوم، جلساتها لمحاكمة الكيان الصهيوني بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة بناء على دعوى رفعتها دولة جنوب إفريقيا وأيدتها عشرات الدول.

* طوفان بشري يمني بعد الغارات الأمريكية - البريطانية: "ما نبالي بالحرب"

*سرايا القدس تقصف حشودا صهيونية في خان يونس بالهاون

قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إنها قصفت تحشدات العدو الصهيوني بوابل من قذائف الهاون في محيط مسجد حليمة وسط خان يونس، جنوب قطاع غزة.

*إصابة 15 عسكريا صهيونيا في غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلن جيش الاحتلال الصهيوني أن 15 عسكريا أصيبوا في المعارك خلال الساعات الـ24 الماضية في قطاع غزة.

وذكر أن إجمالي الإصابات منذ 7 أكتوبر الماضي 2511 جنديا وضابطا، و1099 منذ بداية الهجوم البري.

*منظمة إنسانية: الصهاينة قتلوا 10 آلاف طفل في غزة

أعلنت منظمة "أنقذوا الأطفال" الإنسانية، أن جيش الاحتلال الصهيوني قتل 1 بالمائة من الأطفال في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ما يعني مقتل 10 آلاف طفل.

وأوضحت المنظمة أنه وفقا لبيانات وزارة الصحة في غزة، فإن أكثر من 10 آلاف طفل قتلوا في القطاع خلال العدوان الصهيوني.

وأضافت أن الأطفال الذين نجوا من العنف في غزة يعانون أهوالا لا توصف، بما في ذلك الإصابات التي تغير حياتهم، إضافة للحروق، والأمراض، وعدم كفاية الرعاية الطبية، وفقدان والديهم وأحبائهم الآخرين.

المتحدث باسم القوات المسلحة للحوثيين يصدر بيانا

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة للحوثيين العميد يحيى سريع، مقتل 5 وإصابة 6 من أفراد القوات بضربات الولايات المتحدة وبريطانيا، مشددا على أن العدوان لن يمر "دون رد ودون عقاب".

وقال سريع في بيان: "أقدم العدو الأمريكي البريطاني وفي إطار دعمه لاستمرار الإجرام الصهيوني في غزة على شن عدوا غاشم على الجمهورية اليمنية بثلاث وسبعين غارة، استهدفت العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة وقد أدت الغارات إلى ارتقاء خمسة شهداء وإصابة ستة آخرين من أبناء قواتنا المسلحة".

 * اليمن تحت القصف الأمريكي والبريطاني

 قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية، أن الولايات المتحدة وبريطانيا بدأتا شن ضربات ضد أهداف للحوثيين في اليمن. 

وحسب نفس المصدر فان الضربات مست عدة محافظات يمنية بها أهداف لحركة الحوثيين من بينها محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن وصنعاء وذمار.

واستنادا لمعلومات فإن الضربات أطلقت من غواصات وسفن وطائرات حربية.

من جهتها قالت قناة الجزيرة نقلا عن مسؤول عسكري أمريكي أن العملية انتهت واستهدفت مواقع رادار ومنصات مسيرات، وأضاف نفس المصدر أن أستراليا وهولندا وكندا والبحرين قدمت الدعم في هذه الضربات دون تحديد طبيعته.

وأفادت يومية وول ستريت جورنال أنه تم شن 12 غارة على أهداف للحوثيين.

  وفور شن الضربات قالت حركة الحوثيين أن الرد سيكون قاسيا في الساعات والأيام  المقبلة، وقال القيادي في الحركة عبد الله بن عامر أنه يتعين على أمريكا وبريطانيا تحمل مسؤوليتهما في جر المنطقة إلى تصعيد خطير.

 

* 100 يوم من الجرائم

يبلغ العدوان الصهيوني على غزة يومها الـ100 بعد 3 أيام، حوّل خلالها ماكينة العدوان، القطاع إلى خراب مع أحياء كاملة لم يبق منها سوى أنقاض ونظام صحي منهار ومشارح تغص بالعائلات الثكلى ومواطنين منهكين يسيطر عليهم الرعب.

في مخيم مستحدث في مدينة رفح في جنوب القطاع، يقول عبد العزيز سعدات: "إنها مئة يوم فقط، لكن كأنها مئة سنة". فرّ سعدات من منزله على غرار غالبية سكان غزة. في خيمته، يشعر ببرد قارس في الليل.

تركت الحرب بصمات بدّلت تماما شكل القطاع الساحلي الصغير المكتظ بـ2.4 مليون نسمة، فبعدما كانت أحياؤه تضجّ بالحركة والسيارات، باتت الآن مليئة بالركام والمباني المهدمة.

ويضيف سعدات: "يعيش البعض في مدارس، والبعض الآخر في الشوارع، ينامون على الأرض أو على مقاعد، لم توفر الحرب أيا كان".

ونزح حوالى 1,9 مليون شخص يمثلون 85 بالمائة من سكان القطاع المحاصر من منازلهم، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

* وكالة الأنباء الألمانية عن مسؤول قطري:

 لم يتم بحث مثل هذا الاقتراح عن طرد قادة حماس من غزة في أي وقت أو مع أي طرف منذ اندلاع الحرب.

التقارير المتداولة في الإعلام الصهيوني عن اقتراح قطر طرد قادة حماس من غزة مقابل وقف إطلاق النار خاطئة.

* حماس تثمن مرافعة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية

ثمن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، المرافعة التي أدلى بها الفريق القانوني لدولة جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية اليوم الخميس في لاهاي، "وما جاء فيها من حجج وأدلة وبراهين موثقة".

وقال الرشق، في تصريح صحفي اليوم، "نقدر المرافعة عاليا"، معتبرا أنها "أثبتت أمام العالم أجمع تورط الاحتلال الصهيوني في ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي لشعبنا في قطاع غزَّة".

وأضاف أن "دولة جنوب إفريقيا تثبت مجددا أصالة موقفها المبدئي في دعم شعبنا الفلسطيني وعدالة قضيته، ورفضها جرائم الاحتلال الوحشية ضد شعبنا وحقوقه الوطنية المشروعة".

وتابع "نعد هذه المرافعة التاريخية التي شهدها العالم اليوم سببا وجيها ومعتبرا.. لوقف عدوان الاحتلال على شعبنا والأطفال والمدنيين العزل في قطاع غزة, وبالتالي البدء في محاكمة الاحتلال على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزَّة".

من جهته، رحب عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، باسم نعيم بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية، في لاهاي "بناء على طلب جنوب إفريقيا بتهمة التطهير العرقي والإبادة الجماعية".

وأضاف: "نتطلع لأن تصدر المحكمة قرارا ينصف الضحايا، بوقف العدوان فورا على غزة ومحاسبة مجرمي الحرب".

 

* المكتب الإعلامي الحكومي: جيش الاحتلال دمّر 380 مسجداً و3 كنائس يعود بناء بعضها إلى أكثر من 1000 عام

-دمر جيش الاحتلال "الإسرائيلي" خلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة 140 مسجداً بشكل كلي، و240 مسجداً هدمها الاحتلال بشكل جزئي، إضافة إلى استهداف وتدمير 3 كنائس.

- أبرز أساليب تدمير المساجد كان من خلال إلقاء عليها صواريخ وقنابل وزن بعضها 2000 رطل من المتفجرات، مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل في دليل واضح على حقد وإجرام الاحتلال "الإسرائيلي" ضد المساجد والكنائس.

- جيش الاحتلال دمّر من بين المساجد والكنائس؛ مساجد أثرية وكنائس، في محاولة فاشلة لطمس الوجود الثقافي والتراثي الفلسطيني ومحاولة لدثر الشواهد التاريخية والعمق التاريخي الفلسطيني في قطاع غزة، على غرار تدمير المساجد التالية:

1. المسجد العمري في مدينة غزة

2. المسجد العمري في جباليا

3. مسجد الشيخ شعبان

4. مسجد الظفر دمري في الشجاعية

5. مسجد خليل الرحمن شرق خان يونس

6. كنيسة جباليا البيزنطية

كما واستهدف الاحتلال المساجد والكنائس التالية أيضاً:

1. مسجد السيد هاشم في مدينة غزة

2. كنيسة القديس برفيريوس في مدينة غزة

ويعود أصول هذه المساجد والكنائس إلى العصر الفينيقي والعصر الروماني، وبعضها يعود تاريخ بنائه إلى 800 عام قبل الميلاد، وإلى 1400 عام، وإلى 400 عام.

 

* قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الفصائل الفلسطينية "تؤكد موقفها الوطني الموحد بأنه لا اتفاق ولا تبادل أسرى مع إسرائيل إلا بوقف شامل للعدوان" على غزة.

وأكدت الحركة في بيان أن إدارة الشأن الفلسطيني وقطاع غزة "شأن وطني فلسطيني" ولن تسمح للاحتلال وداعميه "بالتدخل أو فرض الوصاية عليها"، وفق تعبيرها.

 

 

* قالت يومية نيويورك تايمز الأمريكية، نقلا عن نواب أمريكيون زاروا معبر رفح ومنظمات إغاثة دولية، أن خطر المجاعة في غزة يزداد بسبب منع الاحتلال وصول المساعدات.

 

* استمع قضاة المحكمة الجنائية الدولية لأكثر من ثلاث ساعات، لمداخلات الفريق القانوني لجنوب إفريقيا، الذي عرض مختلف الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي المرتكبة من قبل الكيان الصهيوني.

لم يجد أعضاء الوفد الجنوب إفريقي في عرض بكل مصداقية ما يثبت تورط الكيان في حرب الإبادة، طالما أن تصريحات مسؤوليه أشارت إلى ذلك صراحة، حتى تسجيلات لجنود في غزة (عرضت بعضها على قضاة المحكمة) وثقت ذلك.

فتناوبت عدة متدخلين وفي كل مرة كانوا يستدلون بتصريحات صادمة لمسؤولي الكيان عن ما يريدون فعله حقيقة في غزة وكل هذا يؤذي إلى ارتكاب جرائم إبادة.

وركز هؤلاء أيضا، أن تصرحي وزير الدفاع الصهيوني قبيل بدء العدوان بأنه سيتم حرمان سكان غزة من الماء والكهرباء يكفي لأن يكون دليلا دامغا على نوايا حكومة الاحتلال.

وعرض فريق القانونيين فيديوهات لجنود صهاينة يرقصون في غزة ويقولون أنهم سيبيدون كل من فيها، وقالت إحدى المحاميات أن هذه التصرفات كانت كثيرة ولم يصدر من حكومة بلادهم أي تنديد.

كما تحدثوا بإسهاب عن الوضع الإنساني غير المسبوق في العصر الحديث والذي يعيشه سكان غزة، وفي هذا السياق أفاد ممثلي وفد جنوب إفريقيا أن "إسرائيل" رغم كل هذا تنكر مسؤوليتها عن الأزمة الإنسانية في غزة، وهي من تقصف وتحاصر وتمنع تدفق المساعدات الإنسانية التي تتكدس في مصر.