38serv

+ -

تجتاح ولاية النعامة اليوم زوابع رملية هوجاء تسببت في رداءة الرؤية بالطرق الوطنية والولائية ما جعل السياقة صعبة تستدعي الحذر الكبير لا سيما بالطريق الوطني رقم 22 الذي يربط النعامة بولايتي تلمسان وسيدي بلعباس والطريق الوطني رقم 6 الذي يربط النعامة ببشار جنوبا وسعيدة من الجهة الشمالية وهو المحور الأكثر خطورة بسبب توضع الرمال وسط الطريق من المشرية في اتجاه العين الصفراء مشكلة حواجز رملية تهدد السلامة المرورية.

ورغم النداءات المتكررة لهدم الجدار الإسمنتي الواقع بهذا الطريق المزدوج والذي يعرف العام والخاص أنه لا يسمح بمرور الرمال التي تتوضع في جنباته إلا أن مديرية الأشغال العمومية تفضل إرهاق عمالها بحلول ترقيعية من خلال تسخير عتادها لإزالة هذه الرمال من الطريق وتكديسها خلف الجدار.

هذا الإجراء الروتيني ليس سوى محاولة الهروب إلى الأمام عندما رفض الجميع تحمل مسؤولية هدم هذا الجدار الأمني الوقائي والذي يمكن استبداله بحزام حديدي يؤدي نفس المهمة الأمنية لمنع انزلاق المركبات إلى الجهة الثانية.

وبعيدا عن هذا الطريق فإن هاجس الزحف الرملي والتصحر يهددان مراعي الموالين ويسببان تدهور المسالك والطرق البلدية التي تشل بها حركة سير المركبات كلما تزايد هبوب الرياح وتحرك الرمال.