انطلاق أشغال الاجتماع الوزاري "إفريقيا-دول شمال أوروبا"

+ -

انطلقت أشغال الاجتماع الوزاري "إفريقيا-دول شمال أوروبا"، اليوم، بالجزائر العاصمة، تحت شعار "تقوية الحوار على أسس القيم المشتركة". وينتظر أن يناقش فيه عديد القضايا الراهنة، كالأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وبحث فرص الشراكة الاقتصادية.

وتحتض الجزائر، الدورة 20 لندوة وزراء خارجية إفريقيا ودول شمال أوروبا، وذلك للمرة الأولى منذ إنشاء هذا الفضاء سنة 2001، وستعرف مشاركة قياسية مقارنة بالدورات الماضية. ومن المرتقب مشاركة 20 وزير خارجية، بالإضافة إلى نواب وزراء ومسؤولين حكوميين كبار عن المجموعتين، ورؤساء هيئات تابعة للاتحاد الإفريقي. وفي المجمل، ستحضر حولي 30 دولة من إفريقيا إلى جانب دول شمال أوروبا الخمس: السويد، الدنمارك، النرويج، فلندا وأيسلندا.

وبحسب برنامج الدورة، فسيتم تنظيم ثلاث ندوات حول السلم والأمن وترقية الحوار من أجل حلحلة النزاعات، الشراكة الاقتصادية بين إفريقيا ودول شمال أوروبا وتعزيز التعاون متعدد الأطراف بين المجموعتين داخل الهيئات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة.

وإلى جانب الورشات الثلاث، سيتم تخصيص جلسة تتناول موضوع التربية والتعليم في إفريقيا، بمشاركة مجموعة من الشباب الأفارقة وستشهد تفاعلا بين هؤلاء الشباب ووزراء الخارجية.

وتكتسب الدورة أهميتها الخاصة من الرصيد المحقق في 19 دورة سابقة، لذلك ستركز على المكاسب المحققة طيلة 20 سنة الماضية، والتي أظهرت فيها إفريقيا ودول الشمال الأوروبي، التزاما كبيرا، بعقد هذه الاجتماعات الوزارية منذ 2001.