مخرجات اجتماع صادي مع رؤساء الأندية المحترفة

38serv

+ -

التقى رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وليد صادي، اليوم الاثنين، برؤساء وممثلي الأندية الناشطة في الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

وحسب بيان "الفاف" فقد شكل هذا الاجتماع فرصة لإقامة حوار مسؤول ومثمر حول القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم المحترفة والتعرف على المعوقات التي تحول أمام تطور الرياضة الأكثر شعبية في الجزائر.

ووفق ذات المصدر، تركزت المواضيع التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع بشكل رئيسي على:

مراكز وأكاديميات التكوين:

وفي هذا الصدد، ذكر رئيس "الفاف" أن أحد المحاور الإستراتيجية لتطوير كرة القدم هو تكوين المواهب الشابة واكتشافها وهو ما يتطلب بالضرورة إنشاء مراكز تكوين تابعة للأندية المحترفة في جميع أنحاء البلاد.

وحسب صادي فإن ترجمة ذلك على أرض الواقع، في البداية، يكون من خلال إطلاق مشاريع لإنشاء هذه المراكز من قبل الأندية المعنية، ولا سيما تلك المدعومة من قبل الشركات والتي لديها الوسائل اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع ذات الأهمية لمستقبل كرة القدم الوطنية.

ولاحظت "الفاف" بارتياح انطلاق المشاريع من قبل بعض الأندية، آملة أن تلتزم الأندية الأخرى بهذا النهج خلال فترة زمنية معقولة، حيث أصبحت الآن إلزامية للموسم المقبل، كجزء من منح ترخيص النادي المحترف.

رزنامة المنافسة:

تم وضع رزنامة المنافسة وإبلاغه إلى رؤساء الأندية في خطوة تهدف إلى كسر الممارسات القديمة للبرمجة الجزئية التي عطلت استعدادات الفرق.

وأعرب رؤساء الأندية عن تقديرهم لهذا النهج الذي يسمح لهم بالحصول على رؤية أكبر حول التخطيط للموسم وهم ملتزمون باحترامه.

نزاهة كرة القدم

كانت نزاهة كرة القدم أحد المواضيع الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال هذا الاجتماع.

وفي هذا الصدد، ذكر رئيس "الفاف" بالتزام المكتب الفيدرالي بتكثيف الحرب، بكل الوسائل القانونية، ضد أي شكل من أشكال التهديد المرتبط بنزاهة كرة القدم، سواء كان ذلك عن طريق التلاعب بالمباريات أو العنف أو المنشطات.

كما دعا صادي جميع الأطراف في كرة القدم الاحترافية للانضمام إلى هذا النهج الذي يتبعه المكتب الفيدرالي وتبني موقف ملتزم ومسؤول لمكافحة هذه الآفات الضارة، التي تهدد سلامة كرة القدم الوطنية.

إنشاء رابطة اللاعبين المحترفين

بهدف إشراك اللاعبين في كرة القدم الاحترافية، دعت "الفاف" أندية الدوري إلى تعيين اثنين من اللاعبين لكل ناد، عن طريق الانتخاب من طرف زملاؤهم، والذين سيصبحون أعضاء في رابطة اللاعبين المحترفين.

وستكون هذه الرابطة بدورها مسؤولة عن تعيين ممثليها داخل الغرفة الوطنية لتسوية المنازعات، بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات داخل اللجان عندما يتعلق الأمر بوضع اللاعب.

الغرفة الوطنية لتسوية النزاعات

شدد رئيس "الفاف" على ضرورة معالجة هذه القضية بجدية، وذكّر بتوجيهات المكتب بشأن النزاعات التي أصبحت إدارتها صعبة للغاية، الأمر الذي يتطلب معالجة جدية من أجل تسويتها تطبيقا لقرارات المكتب الفيدرالي.

وأشار، مع ذلك، إلى أنه لن يكون متسامحًا في المستقبل مع الأندية التي لا تحترم التزاماتها التعاقدية، وأن التفكير جار بالفعل فيما يتعلق بإصلاح عقد اللاعب المحترف الذي سيحمي مصالح اللاعبين والأندية التي توظفهم.

حقوق النقل التلفزيوني

أبلغ صادي رؤساء الأندية عن الاجتماع الذي عقده مع المسؤولين في المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائر فيما يتعلق ببث مباريات كرة القدم والحقوق المجاورة، وهي اليوم شراكة استراتيجية مع الشركة العمومية للتلفزيون العمومي من أجل مصلحة الطرفين وتأهيل صورة كرة القدم الوطنية.

وأكد التزام الشريك بحل الخلافات السابقة وفتح صفحة جديدة من التعاون.

 

وفي نهاية الاجتماع، أعرب رؤساء وممثلو أندية الدوري المخترف عن رضاهم عن النهج الجديد للاتحادية واعتمدوا إعلانًا مشتركًا لدعم الرئيس وأعضاء المكتب الفيدرالي، متمنين لهم النجاح الكامل في إنجاز مهامهم.