استلام المسجد القطب بتيبازة جزئيا قبل رمضان

38serv

+ -

كشف وزيرالشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي عن استلام المسجد القطب بتيبازة جزئيا قبل شهر رمضان المقبل ، لافتا إلى بذل مجهودات لتقليص آجال إستيلام هذا القطب الديني

وقال وزير الشؤون الدينية و الأوقاف يوسف بلمهدي اليوم الثلاثاء، خلال معاينته لأشغال إنجاز المسجد القطب بتيبازة، أن مجهودات ستبذل بالتنسيق مع السلطات المحلية لولاية تيبازة من أجل تقليص آجال إنجاز هذا القطب الديني والمعلم الحضاري بوسط المدينة الذي أعيد بعثه سنة 2021 و بلغت نسبة انجازه 75 بالمائة، وذلك بالتنسيق مع والي تيبازة ابو بكر الصديق بوستة من اجل تقليص آجال انجازه وتسليمه في أقرب وقت.

وأضاف الوزير أن هذه المجهودات ستسمح باستيلامه جزئيا قلبل شهر رمضان المعظم و فتح قاعة الصلاة أمام المصلين بهذه المناسبة مع التأكيد على مراعاة الطابع الجمالي وفقا للطابع الهندسي الإسلامي.

و قال بلمهدي أن هذا الصرح الديني و الحضاري والمنارة الدينية من شأنه تقديم الإضافة  لقطاع الشؤون الدينية و الأوقاف تماشيا مع برنامج الحكومة الذي يصبو لتوسيع هياكل التعليم الديني و الاشعاع الديني بالجزائر.

و قد تم تسجيل المسجد القطب كمشروع سنة 2011 و إنطلقت اشغاله في 2012 وتوقف ليعاد بعث الأشغال به مجددا سنة 2021،   حيث يتسع ل10 ألآف مصلي و 1200 مصلية و يتربع على مساحة 15 ألف متر مربع و يتوفر إلى جانب قاعة الصلاة على مرافق عديدة.

ويتم حاليا تهيئة قاعة الصلاة المخصصة للرجال و قاعة النساء بالإضافة إلى الساحة الخارجية مع التركيز على الطابع الجمالي للقبة الرئيسية و أربعة مآذن التي ستنجز باستعمال مادة الاينوكس الذهبي.

ومن بين الأشغال المتبقية بالمشروع ، انجاز مرآب بسعة 150 سيارة و جناح بيداغوجي يتضمن مكتبة و قاعات تدريس و كذا قاعة محاضرات و مطعم و 7 محلات تجارية و حديقة خارجية تضم نافورات و أماكن للراحة

و عرف المسجد القطب بتيبازة الذي يندرج ضمن برنامج حكومي قضى بانجاز 10 مساجد أقطاب عبر التراب الوطني توقفا لعدة مرات ما أدى إلى فسخ العقد مع المقاولة التي فازت بالصفقة سنة 2011 حيث أعطيت أوامر بتوقيف الأشغال خمس مرات متتالية خلال 11 سنة قبل أن تعقد صاحبة المشروع سنة 2021 صفقة مع مقاولة تركية لبعث المشروع مجددا.

و سيتم استحداث مؤسسة تتكفل بتسيير المسجد وصيانته تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ، حيث يجري انجاز  المحلات التجارية  بشكل ملائم لطبيعة هذا الصرح لتثمين دورها بشكل يسمح بتوفير مداخيل إضافية للمسجد القطب، تضخ في تسييره وصيانته.