وهران: الوالي يقف على أقدم مشروع يعود لسنة 1979

38serv

+ -

تفقد سعيد سعيود والي وهران، صبيحة اليوم، هيكل فندق "شاطوناف" الواقع داخل المعلم الأثري قصر الباي، تعود بداية أشغاله لسنة 1979 من طرف مؤسسة التسيير السياحي قبل أن تتوقف اشغاله بداية التسعينيات لغاية اليوم.

كشف الوالي بأنه طلب من رئيس بلدية وهران نقل ملكية الهيكل الاسمنتي لصالح البلدية لتحويله إلى مقر لهذه الأخيرة وتخصيص مبلغ 2مليار دج للمشروع، قبل أن تتراجع الشركة التركية عن تجسيد المشروع لأسباب مجهولة.

لم يخف الوالي رغبته في استكمال انجاز فندق من خمسة نجوم عوض مقر للبلدية، مع ضرورة التفكير في كيفية الحفاظ على الطابع التاريخي للمعلم الاثري قصر الباي و لواحقه المصنفة كتراث وطني.

و عن ترميم المعلم أكد بأن مديرية الثقافة انتهت من دفتر الشروط لاختيار مكتب دراسات قبل الشروع في انجاز الأشغال الاستعجالية لإنقاذ الأجزاء المتضررة من قصر الباي، بعد رفع التجميد عن المشروع بقيمة 8مليار سنتيم.

و تطرق الوالي لملف ترميم القطاع المحمي بسيدي الهواري قبل تصنيفه والفصل في مسألة تشييد بنايات داخل الحي العتيق وطلبات رخص البناء المودعة لدى المصالح المعنية و قال " من يريد البناء داخل الحي عليه احترام دفتر الشروط الخاص بالقطاع المحمي و تشييد عمارات مع احترام الطابع العمراني ونفس طوابق العمارات القديمة المهدمة حفاظا على الطابع الهندسي للمدينة القديمة، ومن يرغب في تشييد بنايات عالية عليه القيام بذلك في أحياء أخرى حسب معايير التعمير المنصوص عليها قانونا".

ودعا السلطات المحلية إلى تنظيم لقاء مع المجتمع المدني المهتم بالتراث من اجل استشارة واسعة حول القطاع.