وزارة الصحة: نصائح لتفادي خطر المفرقعات

38serv

+ -

قدمت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عدة نصائح بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

وجاء في بيان الوزارة عبر صفحتها على الفايسبوك، أنه في كل ذكرى للمولد النبوي الشريف، تسجّل حوادث خطرة قد تؤدي بحياة الأفراد ويتحوّل الاحتفال إلى مأساة.

وذكرت وزارة الصحّة أنّ المواد النارية، كالمفرقعات والألعاب النارية والصواريخ والقذائف وغيرها، قد تتسبّب في حوادث خطرة تهدّد سلامتكم وسلامة أسرتكم وأصدقائكم وجيرانكم.

ومن بين أخطار الألعاب النارية الحرائق، الصخب الناجم عن انفجار المفرقعات والقذائف و آثاره السلبية على راحة الأفراد المادية و المعنوية، خاصّة المسنّين و المرضى و النساء الحوامل و الأطفال. وقد يؤدي صوت الانفجارات إلى إتلاف السمع، كما يتسبّب في الإزعاج والقلق بالإضافة إلى إصابة الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع هذه المواد (إصابات ذاتية)، أضرار قد تلحق بالآخرين، انفجار المفرقعات في اليد قد يؤدي إلى فقدان الأصابع وفي حالة إصابة العين، قد يؤدي إلى العمى، الأمر الذي يهدّد مستقبل الفرد، كعدم القدرة على ممارسة بعض المهن و الحياة العادية بصفة عامة.

كما تتسبب بحروق شديدة الخطورة غالبا ما تصيب الأصابع و الذراعين و الأعين و الوجه، قد تجعل العودة إلى الحياة الطبيعية أمرا مستحيلا. لأنّ الحروق من الدرجة الثانية و الثالثة تؤدي إلى التشوّهات.

 وأضاف ذات المصدر، تتسبب المفرقعات في إصابة العين حيق تؤدي إلى رضوض بصرية مع إصابات خطيرة ( تآكل – تقرّح – حروق – انفجار كرة العين و غيرها) ممّا يؤدي إلى تعقيدات و عواقب وخيمة، مثل العمى.