"الجامعات الجزائرية هي محرك للاقتصاد الوطني"

+ -

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، اليوم السبت، أن الجامعات الجزائرية هي محرك للاقتصاد الوطني من خلال تطوير نماذج من المنتجات الابتكارية.

وأكد بداري في كلمة ألقاها في افتتاح السنة الجامعية بولاية قالمة، أن الجامعات الجزائرية تعمل على تطوير نماذج من المنتجات الابتكارية، على غرار أجهزة الرادار للوقاية من حرائق الغابات، بطاريات للطاقة المتجددة، وزراعة القمح الصلب، تحلية مياه البحر، السيارة الكهربائية إضافة إلى الطائرات بدون طيار.

وأضاف بداري، أن الجامعة ستكون هي القوة الناعمة للجزائر الجديدة ومنذ الاستقلال قامت الجزائر بـ 3 إصلاحات نتج عنهم التجانس المنظومة الجامعية والنموذج الاقتصادي والاجتماعي وسعينا إلى تجسيد ذلك من خلال تمكين الجامعة للتقدم والمحافظة على مهامها الأساسية في البحث العلمي.

من جهة أخرى كشف الوزير، عن إنشاء 117 مكتبا للدراسات من أجل خلق الثروة على مستوى الجامعات هذه السنة. بالإضافة إلى تسجيل خلال نفس السنة، 870 براءة اختراع، في انتظار تسجيل أكثر من 200 براءة اختراع أخرى، بجهود وسواعد الجامعة بطلبتها وباحثيها. وقال إن الجزائر عززت الشراكات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع عدة دول على غرار روسيا، تركيا والصين.

كما كشف بداري، عن الشروع في بناء مشروع قطب تكنولوجي يتكون من 5 جامعات وشراكة قوية مع وزارة المؤسسات الناشئة.