رَفْعُ ذِكْرِ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم

+ -

المتأمل في القرآن الكريم والسُّنَّة النّبويّة الشّريفة يجد الكثير من الأدّلة الّتي تبيّن مكانة سيّدنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وعِظَم قدره عند ربِّه عزّ وجلّ، فقد حباه اللّه وامتنّ عليه وأكرمه بخصائص كثيرة في الدّنيا والآخرة، دلّت على جليل قدره وشرف منزلته عند ربه، قال اللّه تعالى: {اللّه يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّه سَمِيعٌ بَصِيرٌ} الحجّ:75. وقوله سبحانه وتعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} الشَّرح:4. إنّ رَفْعُ ذِكْرِ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم من أجَّل النِّعم، وأعظم الخصوصيات، ومن الشّمائل الحميدة، الّتي تدل على حبّ اللّه سبحانه وتعالى لرسولنا الكريم صلّى اللّه عليه وآله وسلّم.قال الحافظ ابن كثير رحمه اللّه: ”قال مجاهد: لا أُذكر إلاّ ذكِرْتَ معي، أشهد ألاّ إله إلاّ اللّه، وأشهد أن محمّدًا رسول اللّه، وقال قتادة: رفعُ اللّه ذِكْرَه في الدّنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهّد ولا صاحب صلاة إلاّ ينادي بها أشهد ألاّ إله إلاّ اللّه وأنّ محمّدًا رسول اللّه”. وقال العلامة القرطبي: ”وروي عن الضحاك عن ابن عباس قال: يقول له: ما ذُكِرْتُ إلاّ ذكِرْتَ معي في الأذان، والإقامة والتّشهّد، ويوم الجمعة على المنابر، ويوم الفطر، ويوم الأضحى، وأيّام التّشريق، ويوم عرفة وعند الجمار، وعلى الصّفا والمروة، وفي خطبة النّكاح، وفي مشارق الأرض ومغاربها، ولو أنّ رجلا عبد اللّه جلّ ثناؤه، وصدّق بالجنّة والنّار وكلّ شيء، ولم يشهد أنّ محمّدًا رسول اللّه، لم ينتفع بشيء وكان كافرًا”.ومن صور رَفْعِ ذِكْرِهِ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم:-اقتران اسمه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مع اسم اللّه سبحانه وتعالى، وهو أعظم وأجَلّ أوجه رفع الذِّكْرِ، ولا يمكن أن نستوعب عظيم هذا الأمر، إلا إذا علمنا ووقر في قلوبنا عظيم شأن اللّه عزّ وجلّ، الخالق لكلّ شيء، المتصرّف في كلّ شيء، العالم بكلّ شيء، المقدّر لكلّ أمر، النّافذ حكمه في كلّ أحد.-ذِكْرُهُ صلّى اللّه عليه وسلّم في الملأ الأعلى، وذلك بصلاة اللّه تعالى والملائكة عليه، بالثّناء والذِّكر الحسن، بل ينسحب هذا الثّناء والذِّكر الحسن إلى المؤمنين ببركة صلاتهم عليه، لقوله صلّى اللّه عليه وآله وسلّم: ”مَن صَلَّى عليَّ صلاة، صلَّى اللّه عليه بها عشرًا” رواه مسلم.حفظ اللّه لعِرْضِه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مِنْ سب ولعن كفار قريش، فعن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ”ألاَ تَعجبون كيف يصرف اللّه عنّي شتم قريش ولعنهم! يشتمون مُذمّما، ويلعنون مذمّما، وأنا محمّد” رواه البخاري.-ولم يُناده اللّه تعالى باسمه أبدًا في القرآن العظيم، فلم ترد آية واحدة بصيغة (يا محمّد) كما ورد عن بقية الأنبياء، عليهم السّلام، ولمّا ذكر اسمه صلّى اللّه عليه وسلّم كان على سبيل الإخبار وأتبع بصفته، قال اللّه تعالى: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللّه} الفتح: من الآية:29.-ولا شكّ أنّ توجيه الخطاب إليه في القرآن الكريم، دائمًا بصيغة الرسالة: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ} المائدة: من الآية:41، أو بصفة النّبوة كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّه} الأنفال: من الآية:64، وهو من علامات رفع ذِكرِه وعلو شأنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم.-وأنّ اللّه تعالى أمر بعدم التّسوية بين دعائه ودعاء غيره، قال اللّه تعالى: {لا تَجْعَلُوا دُعاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا} النور: من الآية:63. قال ابن كثير: ”قال ابن عباس: كانوا يقولون: يا محمّد، يا أبا القاسم، فنهاهم اللّه عزَّ وجلَّ عن ذلك، إعظامًا لنبيّه صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: فقولوا: يا نبيّ اللّه، يا رسول اللّه”.       

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات
كلمات دلالية: