25 جولية 2021
25 جولية 2021 °C

توزيع الماء مرة كل 5 أيام بالأخضرية وسور الغزلان

+ - 0 قراءة

 

يسجل سد كودية أسردون المنجز بمعالة (غرب ولاية البويرة)، انخفاضا حادا في منسوب المياه مما أدى إلى تضرر عدة مناطق بالولاية من هذه الوضعية، لاسيما الأخضرية غربا وسور الغزلان جنوبا، وفق ما أفاد به، اليوم الأربعاء، المدير المحلي لمؤسسة الجزائرية للمياه، حكيم لاسن.

ويعتبر سد كودية أسردون ثاني أكبر سد بالجزائر وتقدر طاقة استيعابه بـ640 مليون متر مكعب من الماء، بحيث يوجه لتموين عشرات الآلاف من العائلات بالماء الشروب عبر ستة ولايات.

ويعد نقص التساقطات المطرية خلال شتاء هذا العام أحد أهم أسباب انخفاض منسوب هذه المنشاة المائية حاليا، "حيث لم يتبق فيها سوى نسبة 4 بالمائة من الماء، مما أدى إلى تسجيل أزمة حادة في المياه في مناطق الأخضرية وسور الغزلان خلال هذه الأيام"، وفق لاسن.

وأدى هذا الوضع إلى خروج عشرات المواطنين بالأخضرية للاحتجاج ضد غياب الماء الشروب بعدة أحياء بالمدينة.

وأوضح المسؤول في هذا الشأن، أن الأمر "يتطلب وضع برنامج توزيع جديد من أجل تلبية احتياجات كل السكان مع بعض القيود"، مبرزا أن هذا البرنامج يتضمن "توزيع الماء مرة واحدة كل خمسة أيام لفائدة كل حي بمدينتي الأخضرية وسور الغزلان".

وذكر لاسن أن العمل بهذا البرنامج الجديد، الذي تم إعداده منذ شهر، يتم الشروع به "ابتداء من غد الخميس"، داعيا السكان إلى "التأقلم مع هذا البرنامج في انتظار إيجاد حلول مناسبة لهذا الإشكال".

كما أشار مدير الوحدة المحلية للجزائرية للمياه في هذا الشأن، إلى إطلاق عملية استكشاف آبار بالأخضرية وسور الغزلان من اجل أستغلالها لصالح السكان.

وقال أنه "قد تم البدء فعليا في العملية بالاخضرية من أجل محاولة استغلال مياه الآبار لغرض تزويد السكان بالماء الشروب".

وبخصوص وضعية الماء الشروب بشرق الولاية، أفاد ذات المسئول أن "الوضع بسد تيلسديت ببشلول "في وضعية عادية" حاليا، مع تسجيل "بعض الانخفاض في منسوب المياه". وأضاف لاسن انه "لا يوجد أي إشكال بالنسبة لسد تيلسديت الذي يمون بلديات شرق الولاية وكذا بعض بلديات برج بوعريريج والمسيلة".

شاركنا برأيك