25 جولية 2021
25 جولية 2021 °C

بعد كم ساعة من الذبح ينصح بتناول لحم الأضحية؟

+ - 0 قراءة

ينصح بعدم تناول اللحم مباشرة بعد الذبح، والانتظار من 6-12 ساعة، وذلك حتى يمر اللحم بما يسمى مرحلة التصلب الرمي، وفيه يحدث تصلب العضلات وتقلصها، خلال عدة ساعات بعد الذبح.

ما أهمية التيبس الرمي؟

تنشيط بعض الإنزيمات المطرية للحوم، والتي تنشط في الوسط الحامضي الناتج عن انخفاض "بي إتش".

تصبح اللحوم أكثر طراوة.

تلعب دورا مهما في تحديد جودة اللحوم وإطالة فترة تخزينها، لأن انخفاض رقم "بي إتش" يلعب دورا في إعاقة نمو كثير من الميكروبات المسببة للفساد.

ووفقا لتصريحات عيسى طاهتا رئيس مجلس إدارة غرفة المهندسين الغذائيين الأتراك، فرع إسطنبول، فيوصى بـ "عدم تناول لحم الأضحية مباشرة، بعد الذبح بل تركه من 20 إلى 24 ساعة".

وفي تصريحات سابقة للبروفيسور محمد الفايد خبير التغذية في المعهد الوطني للزراعة والبيطرة بالرباط، فإنه يوصى بعدم تناول لحوم أضاحي العيد قبل مرور 6 ساعات -على الأقل-على ذبحها، تجنبا لأنزيمات في تلك اللحوم قد تضر الإنسان.

ويعزو الفايد ذلك إلى أن اللحم بعد الذبح يتخلص من إنزيمات تحتوي عليها العضلات، ويتصلب وتنخفض فيه نسبة الجراثيم بمرور الوقت.

ومن هذه النصائح: عدم تناول بعض أعضاء الأضحية الداخلية كالكبد والقلب وغيرهما، قبل مرور نصف ساعة على استخراجها من جسم الأضحية، بالإضافة إلى تناول لحم رأس الأضحية مباشرة اليوم الثاني للعيد لأنه سريع التحلل.

شاركنا برأيك