38serv

+ -

 عاصمة الثقافة العربية.. حدث مهمته تحفيز السلطة ومنحها قوة دفع من شأنها إضفاء مزيد من الديناميكية على الفعل الثقافي، ومن ثم فإن تطلع أي دولة للفوز بتنظيم مثل هذه التظاهرات يحمل بعدا استراتيجيا يرمي إلى تحقيق إنجازات ثقافية جديدة. ولكن أن تتحول الثقافة إلى عاصمة لحدث يختزل بخوائه إشكالية الثقافة القائمة في العالم العربي، ويحولها إلى مجرد تظاهرة استعراضية كأنها سد خانة أو ملء لفراغ، فإن الأمر يحتاج إلى وقفة وتأمل، باعتبار أن الثقافة، كما يقول مالك بن نبي، تمثل مجموعة من الصفات الخلقية والقيم الاجتماعية والأفكار التي تؤثر في الفرد، وتربطه لاشعوريا بمحيطه ومجتمعه الذي يعكس حضارة معينة، ومن ثم فإن الثقافة هي صيرورة لا تنقطع من الإشعاع والإبداع في فضاءات الفكر والرواية والقصيدة والسيمفونية واللوحة والمسرح. ولكن تظاهرتنا بقسنطينة “عاصمة للثقافة العربية” قد غلبت عليها توجيهات المثقف الموظف، وأثرت فيها تعليمات البيروقراطية الثقافية، بدلا من أن تتعامل مع المثقف الفاعل، فكان أن تحول ذلك المثقف الموظف إلى مثقف لوجيستي، أفرغ وجرد مفهوم الثقافة من حمولته ودلالاته الحقيقية، الأمر الذي تجلى أكثر ما تجلى في موضوع تمثال بن باديس الذي كان القصد من تنصيبه هو ملء الفراغ، وليس تجسيدا لرمزية ثقافية كبرى تحمل بعدا علميا وفنيا وثقافيا وحتى سياسيا، حيث إن ثقل هذه الشخصية التي أسست للمدارس الحرة في كل ربوع الوطن، وأنشأت الصحف والجرائد، وحاربت الخرافة والبدع في كل مكان، كان من المفترض أن يتابع فكرة تمجيدها في هذه التظاهرة من خلال التمثال، من حمل هذه المسؤولية وسلمت له المهمة والأمانة، منذ أن كانت فكرة إلى غاية النهاية الكاملة للأعمال. أما السؤال الآخر الذي يؤكد الارتجال والتسرع والاندفاع، فإنه يكمن في الموقف عندما اطلع المسؤولون عن التظاهرة على التمثال قبل وضعه في مكانه، ألم يلاحظوا أنه لا يمت بصلة إلى الرجل الرمز؟ أي عمى فني وثقافي ومعرفي ذلك الذي جعل المعنيين يقرون ذلك ويضعونه في الساحة دون قراءة فنية ترصد ما يفتقده من كاريزما وعمق، أو لمحة بصرية تكشف بأن شيخا قد حل محل كهل خطفته المنية في عقده الخامس، وأن رائد الإصلاح ذا الخطوات الواثقة الوثابة السريعة قد ألبس حذاءً بنموذج غربي يعود إلى القرن الثاني عشر الميلادي، فضلا عن أننا لم نر، في كل مدن العالم التي نعرف، تمثالا دون ارتفاع تشرئب له الأعناق مطلعة إلى ما يحمله من معانٍ ورموز، ولكن هيهات، وإن كنا نحمد الله على أن السلطات انتبهت أخيرا، وأدركت بأن العملية كلها في غير محلها وعلى غير حقيقتها ولا صورتها أو في موقعها. لقد خدمنا بن باديس حيا وميتا، خدمنا حيا عندما حرّر عقولنا ونزع عنها حجاب الجهل، وخدمنا ميتا عندما صدمنا بتمثاله، فأدركنا بفضله مرة أخرى بأن فجوة عميقة تفصلنا عن الدلالات الحقيقية لمفهوم الثقافة، عندما نصبنا وبجرأة الجاهل واندفاعه تمثالا لا يمت لصاحبه بصلة، دليلا على أن حجاب الجهل قد عاد مرة أخرى ولكن بشكل مختلف.أما الملحمة فحدِّث بلا تحفظ أو حرج، وكأنها مدرسة ابتدائية نظمت حفلا عرضت فيه تمثيلية للأطفال، أو نشاطا من أنشطة الحديقة الساحرة، أما المضمون فإنه صور تاريخ الجزائر وكأنه تاريخ من الحروب، في حين أن التظاهرة ثقافية كان من المفترض أن تعرض خلاصة مظاهر الحضارات التي مرت على المدينة ورموزها العلمية والفنية والثقافية. ولكن شيئا من ذلك لم يكن، رغم ما تملكه المدرسة الجزائرية من إمكانيات ومؤهلات في المجال. “إن الحضارة هي العلم عندما يصبح ثقافة” كما يقول مالك بن نبي صاحب مؤلف ليس له مثيل في العالم العربي عنوانه “مشكلة الثقافة”، ولكن افتتاح التظاهرة كاد يخلو من المثقفين، بسبب تلك البيروقراطية المدعية التي تقف في خلفيتها مجموعة من أشباه المثقفين المستفيدين من مثل هذه التظاهرات، والتي خلقت بيئة معادية للمثقفين الذين يمثلون مصدر الفعل الثقافي والقيم الإبداعية، والمسؤولين عن صناعة المنطق الجمالي الذي يرتقي بالفرد ويثري عمقه الإنساني، فيبعده عن العنف والإرهاب ويرفعه إلى مقامات العلم والعرفان، وينفتح به على مختلف الحضارات والثقافات، الأمر الذي يضطرنا للعودة إلى معادلة مالك بن نبي كي نجتهد في ترتيب العلاقة بين متغيراتها: الحضارة والعلم والثقافة، لأن فاقد الشيء لا يعطيه.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات