جاءت رواية "ذاكرة هجرتها الألوان" للكاتبة فضيلة ملهاق، الصادرة حديثا عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، على شكل عودة للعشرية السوداء (التسعينات)، لكنها توغلت كثيرا في التاريخ واستعادت أحداثا تاريخية سابقة.
تقول فضيلة ملهاق إجابة عن سؤال: هل الروائي محكوم عليه أن يكون بمثابة مؤرخ الذاكرة المجروحة؟ "عندما يكون إحساسك أعْمقُ من أفكارك يُسبّلك القلم ويجعلك تركض بأثقال قلبك بلِهاثٍ من موْقف لآخر، ومن جُرْحٍ لآخر، دون أن تعتدّ بالتَّعب والخطر، مثلما تركضُ فِرَقُ الإسعافِ أثناء الغارات.. لا فرْق إن كُنْتَ تُسْعِفُ المنكوب على لوحات الذاكرة بالمِداد أو برَماد قلْبِكْ". وتضيف الكاتبة التي نشرت إلى حد الآن أكثر من عشرة أعمال أدبية بين القصة القصيرة والرواية: "ومع ذلك، فالروائي ليس بالضرورة كومة حرير عالقة بأشواك ذاكرة، أو محرك آلة زمنية للتعذيب. فاعتصارات الذاكرة المثلمة بالجراح هي غالبا سقاية في زمن القحط لبذرة الإحساس بالآخر. هي توالد وإنتاش للأبعاد الحضارية للفكر الإنساني. لذلك لم يكن بالسهل أن يستدرجني القلم إلى معايشة كل ما مرّ به الإنسان في الجزائر، أيا كان وضعه خلال فترة التسعينات، دون أن يستوقفني تساؤلان. أولهما أربك اعتدادي بالإيحاءات المعتادة للألوان.. فهل يكفي اصطلاح العشرية السوداء لزمن أصبحت فيه عتمة القبر من ألوان الحياة؟ وثانيهما قوّى اعتدادي بضرورة تكامل لوحات الذاكرة لأجل التفاعل المنطقي مع تناسخات الألوان الثابتة والمتغيرة في الوجود".
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات