“حبّب إليّ من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة”، حديث يدعونا إلى التساؤل عن سبب توسط الأنوثة عبق الطيب وذكر الله عزوجل في أجلّ معانيه وهو الصلاة؟ إن قراءة معرفية لهذا الحديث تبدأ بالتساؤل عن إدراك الحكمة والسر من وراء تأكيد الرسول على أنه حبّب إليه، ولم يقل أحببت، أي أن محبة النبي للنساء ليست من تلقاء ذاته، وليست بفعل الإرادة والقصد، ولكنها هبة من الله، وحينما يحب الرجل المرأة بحب وهبه إياه الله عزوجل، يتحقق ارتباط حبه للمرأة بحب الله، فيصير حب المرأة في هذا المقام تخلقا إلهيا، ومن ثم يصبح حب المرأة سنّة وإرثا نبويا، وقد ربط محيي الدين ابن عربي في الفتوحات بين الحب والعلم بشكل عبقري، عندما بيّن بأن الإرث النبوي يتحقق بالحب والعلم، فمن أحب من غير تحبّب ليس بوارث، ولأن العلماء ورثة الأنبياء، فإن استمرار الإرث النبوي يتحقق باقتفاء كل من العلم والحب، وذلك لما يختزنه كلاهما من أسرار، جعلت الكون يصدر ويحفظ بفضلهما، إذ بالحب تتفتق المعرفة بالذات وبالعلم يتعرى المحجوب.إنها مقاربة معرفية عرفانية، تعتبر بأن حب المرأة طريق لمعرفة الله، فالكون يقوم على حضور عنصرين اثنين أنثوي وذكوري وتناغمهما وتجاذبهما، ولا أقول تكاملهما، لأن التكامل يعكس معنى رياضيا وعقلانيا وماديا جامدا، في حين يعكس التناغم معنى إنسانيا وطبيعيا وكونيا وجماليا، يمكن التعبير عن ذلك بمفهوم الزوجية، وفقا للخطاب القرآني الذي يصوغ العلاقة بين الرجل والمرأة، في بعدها الكوني والكلي والنهائي (وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى)، (ومن كل شيء خلقنا زوجين)، إذن لا يمكن أن يتحقق التناغم في الكون إلا من خلال حضور زوجي، قائم على التقاطب والانجذاب بين عنصر وآخر، انجذاب افتقار بهدف الإثراء من خلال التواصل الإنساني بكل أشكاله ومعانيه. من عمق هذا التصور الكوني والإنساني المركب، جاء الإسلام لينتقل بالأنوثة من المستوى الحسي والبدائي والتجزيئي، إلى المستوى المعنوي والكلي، عندما جعل الله أحد أطراف التقاطب شريكا في العبادة والتكليف وعمارة الكون. فالرسول عليه الصلاة والسلام، وبما منح من أسرار الكون، يدرك بأن التعامل مع الأنوثة من منطلق حسي أو دوني، يعكس غفلة عن إدراك سر الحياة، ومكمن قوتها، ومن ثم لابد من التساؤل عن أي معنى للأنوثة، ذاك الذي حبّب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، أقول ذلك حتى نسارع إلى إقصاء المعاني الاختزالية المباشرة المتمثلة في المفهوم الحسي البحت للجسد والشهوة.لا يمكن الرد على هذا التساؤل، إلا إذا فتحنا آفاقا جديدة لتعدد القراءات، وتوفير أدوات منهجية تكسر طوق الانغلاق المفاهيمي والمعرفي من جهة، وتبتعد عن استغلال المزاج الجماهيري من أجل الاستحواذ على عقلية الناس وذهنياتهم من جهة ثانية، كي تطغى صورة المرأة الفتنة والمرأة الجسد، فيسلبون بذلك من المسلم درايته وتجربته وملاحظاته الذاتية، لتحل محلها درايتهم المبنية على كل أشكال التمييز بين الرجل والمرأة، من منطلق مفاهيم مغلوطة عن الذكورة والأنوثة، جعلت الرجل يعجز في كثير من الأحيان عن إدراك الجوهر الإنساني للذكورة، لأسباب تكمن في عدم قدرته عن الخروج من ذاته، واكتشاف الآخر المؤنث، وإدراك مبدأ الزوجية في ذاته، فإدراك كنه الأنوثة، هو الوسيلة الوحيدة التي تتيح للرجل اكتشاف حقيقة جوهره الإنساني، بناء على أن اكتشاف الآخر المختلف عنا، هو وسيلتنا لاكتشاف ذواتنا، إنها قراءة جديدة تبعدنا عن تلك القراءات التي تستبطن الاستيهامات الشهوانية التي اشتهرت في كتب المستشرقين، ومن تبعهم في التعبير عن علاقة الرسول بالنساء.ويلتقي شرح ابن عربي للحديث في الفتوحات مع قول ابن القيم عن المحبة: “الحمد لله الذي جعل المحبة إلى الظفر بالمحبوب سبيلا، ونصب طاعته والخضوع له على صدق المحبة دليلا، وحرك بها النفوس إلى أنواع الكمالات إيثارا لطلبها وتحصيلا”.إن ابن القيم بهذا الشرح، يضع الجسد البشري في المحبة، حيث تتحرك النفوس إلى أنواع الكمالات، وتستثار فيها الهمم السامية، التي تدفع إلى ارتقاء الجسد، وإننا نتعجب بين من يحمد الله على نعمة الارتقاء، ومن يحمد الله تدنّيا ونزولا، وفقا لثقافة تقوم على حسيّة التصور وجسدية العلاقة بين الرجل والمرأة، والتي تقوم عنده على اعتبار المرأة كائن جنسي لا غير. إنها المعاني التي جعلت الرسول عليه الصلاة والسلام يتساءل وهو مقبل على الالتحاق بالرفيق الأعلى، أين أنا غدا دليل على استشعار الحاجة إلى سكن لا يقتصر على ما هو حسي، ولكن على معاني وأسرار تكمن في عبارة “حبّب إليّ”، التي تستلزم مفهوما للمحبة لا ينفصل عن حب الله وعن إدراك أسراره في خلقه ومكمنها في كينونة الأنثى.تلك هي قراءة معرفية من منطلق رؤية كلانية تستهدف دفع الإضرار بكينونة الأنثى جسدا وروحا، حتى لا نؤذي مقصدا إلهيا غاية في الارتقاء، من تحبيب النساء إلى الرسول الكريم، وصدق ابن عربي عندما قال بأن الإرث النبوي لا يتحقق إلا بالحب والعلم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات