كيف يمكننا فهم فكرة صراع الأجيال بين الروائيين من جهة، وبين الروائيين والنقاد من جهة أخرى، وبين النقاد من جهة ثالثة؟ وهل هي موجودة على المستوى الجزائري فقط أم موجودة عربيا وعالميا؟ هل هي حالة مرضية أم حالة صحية وحيوية؟
في المجال الفكري والأدبي لا يُفهم الصراع إلا في إطار ”حركة”، بوصفه حالة حوارية فكرية تتجلى في التفاعل بين الأجيال الأدبية حول التنافس المتعلق بالمكانة وطموح الاعتراف، والسعي وراء التّجديد والتّجريب الذي يمثّل المختلف، فالصوت المنشق غالبا ما يحمل المختلف أو الجديد. ”وكثيرا ما يتحول الجديد إلى اتجاه فنّي يحمل شاراته المعلنة كراية صراع”.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات