38serv
قال الله سبحانه وتعالى: ”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَمِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ...” البقرة:183.
الغاية من الصّيامالصّيام سبيل يقود إلى تقوى الله تعالى بما يحدثه في نفس الصّائم من تطهير وتزكية تقوي في الإنسان الجانب السّماوي، وتجعله مهيمنًا على الجانب الأرضي.والتّقوى في حقيقتها طاقة إيمانية تدفع صاحبها إلى كلّ خير، وتنآى به عن كلّ شرّ فيرقى في مدارج الكمال البشري ليصبح في النّهاية من أولياء الله، قال تعالى: ”أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُون...” يونس:62. وإليك آيات من سورة آل عمران تعرض صورًا للمتّقين وهم يمارسون التّقوى، فتأمّلها جيّدًا، قال تعالى: ”وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ” آل عمران:133-135.حقيقة الصّيامفالإمساك عن المفطرات حال الصّيام، إنّما هو طريق إلى ترك المعاصي وتحصين الجوارح عن فعل المخالفات، قال عليه الصّلاة والسّلام: ”... والصّيام جُنّة..” من حديث رواه مسلم، فالجُنّة الوقاية، وقاية من المنكرات على اختلافها والشّرور على تنوّعها، وهي وقاية تثمر وقاية أخرى، إنّها وقاية من غضب الله وعقابه. فالصّيام على هذا النّحو عبادة رفيعة القدر عظيمة الأجر، وهو المراد في الحديث القدسي الصّحيح: ”كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصّيام فهو لي وأنا أُجزي به” رواه البخاري.فإن لم يكن الصّيام على هذا النّحو، كان مجرّد جوع وعطش، قال عليه الصّلاة والسّلام: ”رُبّ صائم حظّه من صيامه الجوع والعطش” رواه ابن حبّان وغيره وسنده جيّد. وقال كذلك: ”مَن لم يدع قول الزّور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه” رواه البخاري.واعلم أيُّها الصائم، أنّك عندما تترك المفطرات فقد التزمت على المستوى الفردي، فلتحرص على أن تكون ملتزمًا على المستوى الجماعي، وبذلك تحقّق البناء الإسلامي في صورته المتكاملة جمعًا بين الالتزام الفردي والالتزام الجماعي.لا بدّ أن نجعل من هذا التّوجيه ”إنّي صائم” قاعدة تربوية الغاية منها منع رد الفعل الأهوج، ليحلّ محلّه ردّ الفعل الهادئ المدروس، المطبوع بطبائع الرّفق والسّماحة.أخي الصّائم.. هذا ربُّك الرّحيم، قد هيّأ لك في هذا الشّهر الكريم أجواء خاصة للطّاعة، ويسّر لك مدارج الارتقاء نحو السّمو الرّوحي، فَلْـتُشَمِّر، قال عليه الصّلاة والسّلام: ”إذا كان أوّل ليلة من شهر رمضان صفّدت الشّياطين ومرّدت الجنّ وغلّقت أبواب النّار فلم يفتح منها باب، وفتّحت أبواب الجنّة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقْبِل، ويا باغي الشرّ أقْصِر، ولله عتقاء من النّار، وذلك كلّ ليلة” رواه الترمذي عن أبي هريرة، وأخرجه ابن ماجه والحاكم ورجاله ثقاة.صلاح النّفس منشأ كلّ صلاحاعلم أخي أنّه لا صلاح في الأقوال والأفعال والأحوال إلاّ بصلاح النّفوس. قال تعالى: ”رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا” الإسراء:25. عندما نرجع إلى سورة الإسراء سنجد هذه الآية الكريمة قد وردت في أثناء جملة من الآيات الآمرة بتوحيد الله والإخلاص له، وبِرّ الوالدين وإيتاء ذي القربى والإحسان إلى الفقراء والمساكين والنّهي عن التّبذير والتّحذير من حبائل الشّيطان. وفي هذا دليل بيّنٌ على أنّ أصل الصّلاح منشؤه صلاح النّفس.وأختم بحديث نبوي شريف أراه يرفع من مستوى حذرنا حتّى لا نقع في المُرْدِيات، قال عليه الصّلاة والسّلام: ”إنّما أخشى عليكم شهوات الغيّ في بطونكم وفروجكم ومُضلاّت الهوى” رواه أحمد والطبراني في الصغير. جعلنا الله ممّن يقولون فيعملون ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون.نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين*
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات