+ -

والنموذج الثاني، فهو ما قد سجّله أحد أساتذتنا في (الحقوق) في جامعة دمشق حول فضائل الحضارة الأوروبية، وخاصة في مفاهيمها الجديدة لما يجب أن تقوم عليه الدولة الحديثة من العناية بالمصالح الاجتماعية كلّما كانت هناك مصلحة راجحة للمجتمع، وذلك بالحدّ بصورة خاصة من الحريات الفردية.أوّلاً، في موضوع “الحجر الصحّي” في الأمراض المعدية حماية لمصلحة الجماعة لأوّل مرّة في تاريخ الدولة. ثانيًا، في موضوع “حماية الأحراج” كلّما اقتضت مصلحة الجماعة. وثالثًا، في موضوع “حماية الصيد” في أماكن تفريخه، وذلك للإبقاء على مصادر الصيد سليمة وقادرة على تزويد المجتمع بحاجاته منها.وقال في الثناء على هذه التّدابير: “إنّها من فضائل الحضارة الحديث”، وإنّها قد ظهرت في القرن السادس عشر فقط، وإنّ العالم لم يكن قبل القرن السادس عشر أهلاً لإدراك هذه المصالح العامة، كما أنّه لم يكن أهلاً للقول بمثل هذه الواجبات العامة. وكانت محاضرة الأستاذ مترجمة عن مصادرها الفرنسية، وكنتُ حينئذ إلى جانب زملائي الطلاّب أستمع إليه، فوقفتُ مستأذنًا بالكلام وقلت للأستاذ بكلّ احترام: “إنّه لم يدهشني ثناؤك على (الحضارة الأوروبية الحديثة) بما تستحق، كما لم يدهشني ثناؤك بالجملة على تقدّم مفهوم الدولة في أوروبا، ولكن الّذي أدهشني أنّك تلقي هذه المحاضرة في عاصمة الإسلام الثانية في التاريخ، وهي دمشق بعد عاصمة الرّسول الأولى في المدينة المنوّرة، وها هي كتب الشّريعة الإسلامية بين يديك تعلن أنّ محمّدًا رسول الإسلام وقبل تسعة قرون من الحضارة الحديثة الأوروبية:هو الّذي ابتدأ العالم منذ مطالع القرن السابع الميلادي بفرض “الحجر الصحي” في الأمراض الخطيرة المعدية حماية للصحة العامة، وقد طبّق الخليفة عمر بن الخطّاب لأوّل مرّة في التاريخ هذا الحجر الصحي النّبويّ في زيارته دمشق بعد فتحها حين ظهر فيها الطاعون في أواخر القرن السابع. وأنّ محمّدًا رسول الإسلام هو الّذي حمى بعض أحراج الجزيرة العربية –في منطقة الطائف فور إسلام أهلها- حينما كانت هناك مصلحة للجماعة. وكذلك، فإنّ محمّدًا رسول الإسلام هو الّذي حمى الصّيد في أماكن تفريخه في تلك الأحراج ولم يأذن بصيده إلاّ على بُعد أربعة أميال، وفرض العقوبة لأوّل مرّة في التاريخ على منتهك أماكن التفريخ.ثمّ عقّبتُ على كلّ ذلك فقلتُ: “وكان الأولى بأستاذنا المسلم في جامعة دمشق أن يُصحّح أخطاء الدّراسات الأوروبية التاريخية في هذا الموضوع، إسهامًا منه في خدمة الحقيقة والعلم”. ثمّ تلوتُ عليه بعض النصوص من الشّريعة النّبويّة في ذلك، وأرشدته إلى مصادرها، فدهش الأستاذ لما سمع من نصوص، وكان رجلاً مثقفًا ثقافة غربية فقط، وبعيدًا عن كلّ ثقافة إسلامية.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات