هل يجوز استيراد الرّموش الاصطناعية الّتي تستعملها النساء للزّينة؟ وهل يجوز بيعها؟ وما حكم استعمال النساء لحُقَن الشفاه أو غيره لتسمينه؟وَصْلُ الشَّعْر حَرام، سواء كان شعر الرأس، أو الرموش الاصطناعية، والأظفار الاصطناعية. فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: “أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم لعن الواصلة والمستوصلة” رواه البخاري ومسلم.وكذلك عمليات التّجميل الّتي تستهدف تغيير خَلق الله فهي حرام لقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “لعن الله الواشمات والمستوشمات والنّامصات والمتنمّصات، والمتفلّجات للحُسن، المغيرّات خلقَ الله” رواه البخاري ومسلم وأحمد.ولأنّ تلك العمليات سبّبت أمراضًا خطيرة في المستقبل كما قرّره الأطباء، والقاعدة تقول “الضّرر يُزال”. والله أعلم.ما حكم مَن يَحلف كثيرًا باليمين على عدم فعل شيء ثم يفعله، فماذا عليه؟ أولاً ينبغي بيان حكم أمر يقع فيه كثير من الناس وهو تحريم الحلف بغير الله، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمَن كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت” أخرجه البخاري ومسلم. فالحلف بغير الله إذن يستوجب عقاب الله ولا كفارة على الحِنث فيه إلاّ التوبة والاستغفار، كما ينبغي على المؤمن أن يحفظ إيمانه وأن يراقب لسانه وأن يكفه عن الحلف على كل صغيرة وكبيرة وعلى كل حقير وجليل، قال تعالى: “ولا تجعَلوا اللهَ عُرضةً لأيْمانِكُم أن تبرُّوا وتتّقوا وتُصلحوا بين النّاس والله سميع عليم” البقرة:224.والأيمان ثلاثة أقسام: يمين اللغو، اليمين المنعقدة واليمين الغَموس.أما يمين اللّغو: فهو الّذي يجري على اللسان من غير عقد للقلب كقول القائل: لا والله، وبلى والله، فهذه لا كفارة فيها.واليمين الغموس: هي الحلف مع عقد القلب على أمر كذب وهذه تغمس صاحبها في النّار إلاّ أن يتوب ويستغفر الله.واليمين المنعقدة: فهي الصادرة عن قصد وعقد قلب، ثمّ رأى الحالف المصالحة في مخالفة يمينه وفي الحنث، فإن الله رحم عباده وشرع لهم كفارة وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإذا عجز الحالف عن أحدهما انتقل إلى صوم ثلاثة أيام ويجوز صومها متفرقة والأفضل كما قال أهل العلم، أن تكون متصلة ليكون أثرها في تهذيب النفس أعظم.
مقال مؤرشف
هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.
تسجيل الدخول باقة الاشتراكات