الرواية التسعينية طغت عليها شخصية المثقف النرجسي

+ -

 وصف الروائي أمين الزاوي الرواية التسعينية برواية “الحواجز المزيفة”، واعتبر أن كثيرا من الصحفيين الذين أسماهم بالمتقاعدين دخلوا ميدان الرواية، موضحا أن ذلك يعتبر أمرا “إيجابيا وسلبيا” في الوقت نفسه، إذ كانت الساحة الأدبية، حسبه، بحاجة لشهادات ولكتابات حول ما كان يحدث حينها، بينما حدد سلبيات كتابات هؤلاء في “ضعفها الجمالي”. من جهته، عاد أحميدة العياشي إلى تجربته الروائية، من خلال تناول تيمة الإرهاب والعنف الديني، كما برز في روايته “متاهات”.أوضح أمين الزاوي، خلال مشاركته في العدد الأول من فضاء “موعد مع الثقافة” الذي يشرف عليه الروائي سمير قسيمي، أن الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية تطرقت لتيمة الإرهاب على مرحلتين وعلى مستوى جيلين، ففي الوقت الذي ربط جيل الرواد، وبالخصوص محمد ديب ورشيد بوجدرة بين هذه التيمة وبين ظاهرة الاستعمار، اهتم الجيل الجديد وبالأخص الروائي رشيد ميموني بالموضوع من زاوية العلاقة بين العنف الديني وممارسات السلطة السياسية. وبرز ذلك، حسب الزاوي، في رواية ميموني الأخيرة المنشورة بعنوان “اللعنة” التي تعتبر، حسبه، “من أردئ الروايات التي كتبها مقارنة بروايات أولى مثل “طومبيزا”، “النهر المحول” و”شرف القبيلة”.وأضاف الزاوي أن بوعلام صنصال تناول بدوره ظاهرة العنف الديني في رواياته، بالتزامن مع ظهور جيل جديد من الروائيين الذين “استثمروا في تجربتهم الشخصية والذاتية، فألفوا روايات تتحدث في غالبيتها عن المثقف”، موضحا: “وهذا المثقف ليس سوى جزء من السيرة الذاتية، أو هو سيرة ذاتية للروائي”. وأعاب الزاوي على الروايات التي تناولت موضوع المثقف كونها روايات تظهره في صورة النبي، والكائن الوحيد القادر على تخليص البلاد. كما أعاب على هذه الروايات التي نشرت في التسعينيات غياب “صورة الناس، وهمومهم ومشاغلهم”، وقال “الطاغي في هذه الروايات هو الأنا النرجسية”.وعلى المستوى الشخصي، قدم الزاوي قراءة في أربعة من أعماله الروائية التي تناولت، حسبه، ظاهرة الإرهاب من زاوية مختلفة، بدءا برواية “الخنوع” التي ألفها بالفرنسية سنة 1998، وقدمها في حصة “بيرنار بيفو” على أساس أنها تتطرق لتيمة الإرهاب من زاوية مختلفة ومغايرة مقارنة بالروايات التي نشرت خلال تلك الفترة، وهو “أن العنف الذي انتشر آنذاك كان عبارة عن تطور طبيعي لما عرفه التاريخ الإسلامي”، موضحا أنه ركز في رواية “الخنوع” على العنف الممارس ضد المرأة وعلى ثقافة الكراهية، بالأخص كراهية الآخر كما برزت في روايته “اليهودي الأخير لتمنطيط”. كما توقف الزاوي عند روايتين كتبهما بالعربية، وهما “يصحو الحرير” و”قبل الحب بقليل” روايته الأخيرة التي تناولت التحولات الثقافية التي أدت إلى انتشار ظاهرة اللاتسامح في المجتمع الجزائري كخطوة أولى نحو انتشار ثقافة العنف، مركزا على انتقال قراءات البعض من الأدب إلى كتاب الدعاة المتطرفين.من جهته، أوضح أحميدة العياشي أن تناوله لتيمة الإرهاب في أعماله الأدبية جاء من زاوية الاعتقاد بأن العنف “لم يكن غريبا عن المجتمع الجزائري”، بل منغرسا في تاريخ المغرب العربي بشكل ملفت للانتباه، ويعود بالتالي من فترة زمنية لأخرى.للعلم، يستضيف فضاء الرواية الذي يشرف عليه الروائي سمير قسيمي، في أعداده القادمة، كل يوم سبت، عددا من الروائيين الجزائريين والعرب والأوروبيين من إيطاليا وإسبانيا، وحتى من أمريكا اللاتينية.

مقال مؤرشف


هذا المقال مؤرشف, يتوجب عليك الإشتراك بخطة الممتاز+ لتتمكن من الإطلاع على المقالات المؤرشفة.

تسجيل الدخول باقة الاشتراكات