البنكين الجزائريين بموريتانيا والسنغال يشرعان في مزاولة نشاطهما

+ -

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، أن البنكين الجزائريين الذين تم تدشينهما شهر سبتمبر الأخير في موريتانيا والسنغال قد شرعا اليوم الثلاثاء في مزاولة نشاطهما، فيما سيتم تدشين بنك آخر بكوت ديفوار قبل نهاية السنة الجارية.

وأدلى الوزير بهذا التصريح للصحافة على هامش يوم إعلامي نظمته بالجزائر العاصمة، الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، تحت موضوع "الشمول المالي في عصر الرقمنة : آفاق و تحديات"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للادخار (31 أكتوبر).

وكان وزير المالية قد أشرف في 20 و 21 سبتمبر الماضي، على التدشين الرسمي لبنكين جزائريين، وذلك في إطار ترقية المبادلات التجارية البينية الإفريقية، ويتعلق الأمر خاصة ببنك الاتحاد الجزائري (الجيريان يونيون بنك) في العاصمة الموريتانية نواكشوط والبنك الجزائري السنغالي (الجيريان بنك اوف سنغال) بداكار، واللذين دخلا حيز الخدمة ابتداء من اليوم الثلاثاء.

كما أشار فايد، إلى أن بنكا جزائريا ثالثا، بادرت به على غرار الاثنين الأولين مجموعة من أربعة بنوك عمومية، سيتم تدشينه بأبيدجان قبل نهاية سنة 2023.

وتابع الوزير يقول، أن البنك الجزائري الذي سيفتتح بالعاصمة الفرنسية، باريس، سيدشن "خلال الأشهر المقبلة".

وأعلن الوزير في ذات السياق، أنه سيتم "خلال الأيام المقبلة" إطلاق النظام الإعلامي الجديد لمصالح الجمارك الجزائرية.

وأكد في هذا الخصوص، أن هذا النظام الجديد، الذي تم القيام بتجاربه الأولية في مطلع سنة 2023، من شانه السماح بتسهيل عمليات الجمركة ونشر المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية و تكريس الشفافية وتطوير آليات مكافحة الغش والتهريب في إطار مساهمتها في تطوير الاقتصاد الوطني.