فنانون تشكيليون جزائريون يتضامنون مع الشعب الفلسطيني

+ -

ندد فنانون تشكيليون جزائريون باعتداءات وجرائم المحتل الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني الأعزل والصمت العالمي المطبق حيال ما يجري ضده من إبادة وتهجير قسري خارج أراضيه التاريخية، معبرين من خلال صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي عن تضامنهم المطلق مع الشعب الفلسطيني ونضاله المستميت في سبيل الحرية والوطن.

وتضامن النحات عبد الغاني شبوش مع الشعب الفلسطيني "المقاوم" و"صاحب الحق" من خلال مشاركة العديد من قصائد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش التي تتغنى بالأرض والوطن وتنبذ المحتل الصهيوني الغاشم, منددا في نفس الوقت ب "ممارسات الصهاينة في فلسطين عموما وقطاع غزة على وجه الخصوص"، ومشددا على أن دولة الاحتلال "كيان مبني كليا على التعصب الديني والتطرف الأعمى".

وشارك من جهته الفنان التشكيلي عبد الرزاق حفيان عددا من اللوحات التشكيلية التي تشيد بنضال الشعب الفلسطيني الباسل من أجل الحرية وحقه في استرجاع وطنه، على غرار عملين له بعنوان "غزة" و"التهجير"، منددا من خلالها ب"القتل والدمار والتهجير الذي يمارسه الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني"، مضيفا أنه "كفنان لا يملك إلا أن يتضامن مع القضية الفلسطينية العادلة بريشته وفنه".

وعبرت الفنانة التشكيلية جهيدة هوادف عن ألمها وحزنها الشديد للاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطين ي الأعزل, معلنة وقوفها مع فلسطين "ظالمة أو مظلومة"،كما قالتومنددة في نفس الوقت ب "التضليل الإعلامي الذي يمارسه الإعلام الغربي على الرأي العام العالمي" لدرجة أنه "جعل من الجلاد الصهيوني ضحية"داعية في هذا السياق "العالم والإنسانية جمعاء للتحرك لوقف هذا العدوان الإجرامي وهذه الحرب غير العادلة".

الرواق الفني "ديوانية الفن" لمؤسسه الفنان التشكيلي حمزة بونوة أدان واستنكر الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني الأعزل معلنا "تضامنه التام مع القضية الفلسطينية ومع الشعب الفلسطيني الذي تتم إبادته في كل دقيقة وثانية"، مضيفا "نحن معكم وإن لم نكن بأيدينا فنحن معكم بفننا ودعائنا وقلمنا". واعتبرت الديوانية أن "العالم أجمع يشاهد وبصمت مذل ما يحدث لأشقائنا بفلسطين, كل فلسطين دون إستثناء، وهذا فضح الشعارات التي يحملها هذا العالم في دعم الحريات وحقوق الإنسان وحماية الطفل والمرأة"، مضيفا أن الفلسطينيين "يسقطون ضحايا يوميا، في كل دقيقة، لكن العالم يغض الطرف، بل صار يعكس الأدوار بجعل الضحية معتد والمعتد ضحية ..".

وأضافت الديوانية، التي شاركت على صفحتها لوحة تشكيلية معبرة للفنان التشكيلي والنحات الفلسطيني سليمان منصور،أن هذا العالم "ظالم وغير منصف، يقف مع المعتدي ضد الضحية.